الفنان ريباز جولي: شاركت بمهرجان العزف المنفرد بــ”آلة القانون” وحصلت على المرتبة الأولى

121

من مواليد مدينة عامودا عام 1998، بدأ بالعزف والغناء منذ أن كان في الثانية عشر من عمره، حصل على المرتبة الأولى على مستوى شمال وشرق سوريا في أول مهرجان للعزف المنفرد، الفنان “ريباز جولي” ضيف البرنامج الفني (Hunervîn)  الذي يُبث عبر أثير راديو buyerFM مساء كل يوم أحد من تقديم: نسرين بوطان.

بدأ الفنان “ريباز جولي” الحلقة بأغنية الفنان آرام ديكران ( Ay dîlberê) وأغنية الفنان بيتو جان (Axîna te nalîna min )، وقال : “بدأت الغناء في سن صغيرة وتعلمت العزف على آلة الطمبور، كان والدي يعزف ويغني، وشجعني أصدقائي لمتابعة مشواري في عالم الفن”.

وأضاف: “كنت أستمع إلى جميع أنواع وألوان الأغاني وكان للفنانين الكبار أمثال محمد شيخو وسعيد يوسف والفنان بلند إبراهيم تأثير عليّ ، وللفلكلور أهمية خاصة بالنسبة لي”.

“في عام 2015 انضممت إلى هيئة الثقافة والفن في مدينة عامودا وبقيت هناك لمدة عامين، شاركنا في المهرجانات التي كانت تقام في إقليم الجزيرة، وفي عام 2017 أنشأنا فرقة مؤلفة من 13 فناناً، كان لنا نتاج واحد للفرقة التي استمرت لمدة عامين ولأسباب مادية وبسبب بعد أماكن إقامتهم تشتت أعضاء الفرقة” ، ثم غنّى أغنية الفنان الخالد (محمد شيخو) (Cana Min)  برفقة الفنانة نسرين بوطان بالعزف على آلة العود.

وتابع الفنان ” ريباز جولي” قائلاً: “في السابق لم يكن هناك الكثير من الفنانين الشباب في منطقتنا، وخصوصاً الفتيات، أما الآن فالفرصة مهيّئة لكل من يحب عالم الفن وأصبحنا نرى الكثير من الفتيات يحملن آلات موسيقية على أكتافهن ويذهبن إلى دورات تدريبية بغية تعلم العزف”. 

وتابع: “في مهرجان العزف المنفرد الذي أُقيم في مدينة قامشلو عام 2019، كنت أعزف على آلة القانون وحصلت على المرتبة الأولى على مستوى شمال وشرق سوريا وكان معلّمي (نوبار ملكونيان) “، وغنّى أغنية (Tu çû ez mam      li vir) لـلفنان أحمد ميرخان الذي ينحدر من باكورى كردستان وأغنية الفنان الراحل سعيد يوسف (Ez ê bexçekî çêkim).

ثم غنّى أغنية (Piştî tu çû)  للفنان كروان كامل وأنهى اللقاء بأغنية (Yarê)  لـلفنان بيتوجان.

 

أدناه رابط الحلقة كاملة:

إعداد: أحمد بافى آلان

التعليقات مغلقة.