مصدر حقوقي: داعش تنشئ “ولاية الفرات” بضم أراضي سورية وعراقية

34

140826171822_isis_fighters_512x288_ap_nocredit

 

 

 

 

 

 

أعلن مصدر حقوقي، يوم السبت، أن تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، أنشأ “ولاية الفرات” بضم مدينتي البوكمال في سوريا والقائم في العراق، بالإضافة لقرى وبلدات في ريفيهما.

وقال “المرصد السوري لحقوق الإنسان”، عبر موقعه الالكتروني، أن “تنظيم أقدم على إنشاء ولاية جديدة أطلق عليها اسم ولاية الفرات، والتي تضم مدينة البوكمال السورية الحدودية مع العراق، ومدينة القائم العراقية وقرى وبلدات في ريفيهما”.

وأشار المرصد إلى أن “هذه الخطوة تأتي  بهدف كسر للحدود السياسية لأول مرة بين سوريا والعراق منذ إعلان الدولة الإسلامية في العراق والشام في نيسان من العام الماضي، كخطوة في طريق إنشاء دولته الإسلامية”.

وتسيطر داعش على أجزاء واسعة من أرياف دير الزور وحلب وادلب ومدينة الرقة بشكل كامل, بهدف إقامة “خلافة إسلامية”, كما تسيطر على العديد من المدن والقرى العراقية، من بينها قرى مسيحية، وسط حركة نزوح كبيرة لسكان هذه القرى, مما أثار قلق دولي كبير,  حيث تعاني العديد من المناطق التي تخضع لسيطرة التنظيم من تجاوزاتها وقيامها بإعدامات ميدانية وفرض عقوبات كالجلد بالساحات العامة.

ويأتي ذلك في وقت تجري مشاورات بين قوى دولية وإقليمية لتشكيل تحالف دولي كبير لمحاربة تنظيم “الدولة الإسلامية في الشام والعراق” (داعش).

ووافق مجلس الأمن الدولي، منذ حوالي أسبوعين، بالإجماع على قرار تحت البند السابع يتيح استخدام القوة ضد “داعش” و”النصرة” لنزع سلاحهما وتفكيكهما وجميع الكيانات والأفراد المرتبطة بالقاعدة, كما قرر قطع التمويل عن “داعش” و”النصرة” ويحذر أي جهة يثبت تورطها في تمويلهما.

عن سيريانيوز

 

التعليقات مغلقة.