ضوء على كتاب “اوراق كردستانية”

48

صدر عن “دار شلير” للنشر في قامشلو كتاب “أوراق كردستانية” للشاعر والإعلامي عبدالرحمن محمد.

الكتاب من منشورات اتحاد المثقفين في مقاطعة الجزيرة ويضمّ سيرة حياة ونبذة مختصرة لحوالي 90 شخصية كردستانية كان لها الدور الكبير في الحياة السياسية والثقافية والفنية والأدبية والفكرية، وبعض الأعمال والنتاج الفكري للشخصيات الثقافية الفكرية منها، قد لا يعرفها الكثير من الجيل الناشئ، ويجمع بينهم في كتاب واحد سهل المنال ويمكن أن يكون كتعريف فهرسي لشخصيات هامة في تاريخ كردستان.

يضم الكتاب مقالات نشرها الكاتب في “صحيفة روناهي” وضمن زاوية بعنوان “من ذاكرة التاريخ بين عامي 2014-2017م.

الكتاب ليس بالـ “البحثيّ” بل هو مبسّط يعرّف بشخصيات جلُّها غير معروف أو مغيّب عمداً أو نُسب إلى قومية أخرى، يقول الكاتب في مقدمة الكتاب “هذا الكتاب يضم سيرة مبسطة، ومجرّد إشارة وتعريف لبعض من الأسماء التي كان لها الفضل في تقدم وازدهار العلوم والأدب والثقافة والفكر في كردستان تارة وفي العالم تارة أخرى…إنها محاولة لردّ  الجميل”.

ويستقي الكتاب معلوماته من مصادر عدة، ويشير الكاتب إنه اعتمد أكثرها واقعية والتي أجمع عليها أغلب المصادر، ويغفل عن ذكر مصادره التي ربما لو ذكرت لأضافت قيمة أكثر للكتاب.

يقع الكتاب في 204 صفحات من القطع الوسط وتصميم الغلاف لـ ريفان محمود، ويحوي صور لأغلب الشخصيات التي اختيرت من أزمنة عدة جميعها رحل عن الدنيا..

 

نشرت هذه المادة في العدد (66) من صحيفة “Buyerpress”

بتاريخ 15/8/2017

التعليقات مغلقة.