الصداع التوتري – د. حسن مهوس

66
15-www-ward2u-com-ola-aleslamTension Headaches

14199655_1749625888632795_5089387201367171801_n
د. حسن مهوس

 ويسمى صداع الإجهاد أيضاً وهو أكثر انتشاراً بين النساء من الرجال ويصيب البالغين بالدرجة الأولى وهو عبارة عن ألم وعدم راحة في الرأس وهذا نتيجة انقباض مجموعة العضلات التي تغطّي الرأس بالكامل وهو يصيب جهتي الرأس الى أن يمتد إلى الرقبة، يأتي هذا الصداع على شكل نوبات تستمر بشكل يومي متواصل أو متقطع مرةً أو مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع ثم تختفي وتعود مرّةً أُخرى ويمتد ليصل إلى جميع مناطق الرأس وفي بعض الحالات يكون الصداع بسيطاً بدون ألم شديد وحالات أخرى يكون شديدا، وقد يستمر لعدّة أيام متواصلة يرافقه شدّ حول الرأس والجبهة يشبه رباطاً مشدوداً حول الجبين وهذا هو الشكل السائد للصداع , ويمتاز بحصوله ليلا نهارا.
الصداع يستمرّ ما بين ثلاثين دقيقة ويصل احياناً إلى عشرة أيّام، ولكن في الوضع الطبيعيّ يستمرّ لعدّة ساعات ويخف الى أن يذهب تماماً. تبدأ نوبة الصداع التوتّري في النهار وتسوء مع مرور الوقت، ثمّ يخفّ وتذهب النوبة, وغالباً ما يكون الألم خفيفاً أو متوسطاً، ولكن يمكن أن يكون شديداً. وفي هذه الحالة، ربما يختلط الصداع التوتري بأعراض الشقيقة، والتي هي إحدى أنواع الصداع التي تسبب ألماً نبضياً في أحد جانبي الرأس أو كليهما. غير أن الصداع التوتري لا يسبب كل أعراض الشقيقة، كالغثيان، و الإقياء. وفي حالات نادرة يمكن للصداع التوتري أن يسبب حساسية للضوء والضجيج.
أسباب الصداع التوتري
يحدث الصداع التوتري نتيجة تشنج العضلات في الرأس والرقبة. ويمكن للعديد من الأطعمة، والنشاطات، والضغوطات الحياتية أن تسبب هذا النوع من التشنجات , كما أن بعض الناس يصابون بالصداع التوتري بعد إمعان النظر في شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة، أو القيادة لمسافات طويلة. الطقس البارد بإمكانه أن يحرض نوبات الصداع التوتري لدى بعض الأشخاص, و هناك عوامل أخرى أيضا تساعد على ظهور صداع التوتّر نذكر منها إدمان الخمور والمشروبات الروحية, تكرار الإصابة بالزكام , مشاكل الأضراس والأسنان مثل التسوس, إصابة العين بالتهاب حادّ وإجهاد العيون, كثرة التدخين, الإكتئاب والقلق والأرق والتوتّر. استنشاق غاز وروائح معينة, الخمول وقلّة النشاط البدنيّ, حدوث حالة الجفاف في الجسم, ضغوط عصبيّة ونفسيّة وذهنيّة مثل الامتحانات, عدم الراحة وزيادة المجهود البدني, النوم بطريقة غير صحّيّة والجلوس كذلك بطريقة غير صحية, وجود مشاكل عائلية واجتماعية. الصدمة العاطفيّة, كثرة التعرّض لضوء الشمس أو للحرارة.
علاج الصداع التوتري 
1-الرعاية المنزلية
بإمكانك أن تتناول الأدوية المسكنة للألم التي تباع دون وصفة طبية، كالإيبوبروفين، والأسبرين، وذلك للتخلص من الصداع التوتري. ومن الخطوات الأخرى التي بإمكانك اتخاذها للتخلص من الصداع التوتري:
• تطبيق كمادات ساخنة أو باردة على الرأس لمدة 5 – 10 دقائق عدة مرات في اليوم
• أخذ حمام ساخن لاسترخاء العضلات المشدودة أو المتوترة
• تحسين الوضعية وتبديلها باستمرار
• أخذ استراحات خلال جلوسك على الكمبيوتر لفترات طويلة لتجنب تركيز النظر لفترات طويلة
غير أن هذه الإجراءات قد لا تقيك من عودة الصداع التوتري مستقبلاً
22-المعالجة الدوائية : تحت إشراف طبي

التعليقات مغلقة.