“تحت المجهر ” الصحف الكردية “الحزبية” في روجآفا.. الرؤى والمضامين

221

 

 

تحتل الصحافة المكتوبة بين وسائل الإعلام الأخرى أهمية كبرى من خلال التواصل المباشر بينها وبين قراءها، إذ يتيح لها هذا الأمر أن تقدم لهم بشكل متواصل مادة تأثيرية.. كما يقاس رقي وتطور الشعوب والمجتمعات برقي إعلامها وتطوره، لما للإعلام ممن دور إيجابي فعال في توعية المجتمع وتنويره. وللصحافة الورقية الحزبية الكردية في سوريا تاريخ عريق يعود إلى عدة عقود من الزمن، لكنها ازدهرت بعد الثورة السورية وشهدت حالة من الرقيّ والتطور لم تبلغه من قبل.

  وقدلعبت الصحافة الورقيةدوراً رياديّا في تحديد توجّهات المجتمع وإيصال همومه وتكوين رأي عام حول أهم القضايا والأحداث المجتمعيّة والدوليّة, لكن في ظل تطّور وسائل الإعلام؛ حيث بدأت الصحافة تفقد  من وهجها شيئاً فشيئاً ويُعزى هذا التراجع  إلى رداءة بعض المضامين و قلة تفاعلها مع مشكلات المجتمع زاد عليها اليوم أنها في وادي والمجتمع في وادٍ آخر ليكون هذا واقع الصحافة عموماً, والحزبيّة على وجه الخصوص والتي سخّرت  للترويج لمنهجه  والاعلام عن فكره  والدفاع عن مواقفه وسياساته حيال ما يجري من الأحداث والقضايا فظلت أسيرة التوجهات والمصالح الحزبيّة مخاطبة شرائح صغيرة من المجتمع.

صحيفة ” Bûyerpress” تناولت في هذا العدد أغلب الصحف الحزبيّة الكرديّة  في روجآفا في قراءة لأهم المضامين والرؤى؛ متطرقة إلى أهم الإحداثيات التي رافقت صدورها, فتناولت جوانب إخراجها الفني والتطورات التي طرأت عليها سواء  من حيث الحجم وعدد الصفحات أو من حيث المضامين الصحفية التي أفردتها تلك الصفحات.

 

إعداد: فنصة تمّو

 
صحيفة الوحدة:
لسان حال حزب الوحدة الديمقراطيّ الكردي في سوريا ” يكيتي”

66

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دورية الصدور: شهرية، صدر العدد الأول منها في حزيران 1993,  ناطقة باللّغة العربية, تكونت من 16 صفحة, نضدت على شكل نوطة ورقية, كانت المواد تُكتب بآلة كاتبة, والطباعة كانت بواسطة آلات رونيو ( حرير ) اليدوية, نظراً للظروف السريّة ولعدم توفر امكانيات الطباعة المتوفرة اليوم, ليصدر العدد بحلة جديدة  بدءاً من العدد “30”  في تشرين الثاني 1995 وبنفس الحجم  “35×25” وكذلك عدد الصفحات, لكنها أخذت شكل الجريدة الورقية المتعارف عليها.

الأقسام: عدد صفحاتها  16 صفحة, خلت من أيّة صفحات ملونة, تتضمن الرئيسية  افتتاحية العدد التي تعكس رؤى وفكر الحزب وتحليل أبرز الأحداث والقضايا, فيما أفردت صفحاتها الدّاخلية لجملة الأخبار والنشاطات المحلية, يُضاف إليها نشاطات وفعاليّات منظمات الحزب الموزعة في كافة المناطق, بينما تضمنت الصفحة الأخيرة على زاوية ثابتة جاءت تحت عنوان نقاط على الحروف.

وجاء توزيع صفحاتها الداخلية تحت العناوين التالية:

(القضايا الوطنية – شؤون المناطق- آراء ومواقف..تشكل في مضمونها مجموعة مقالات رأي- قضايا كردستانية).

نطاق التوزيع:  توزع أعدادها فيكافة أنحاء سوريا, كردستان العراق, لبنان, تركية, بعض الدول الأوروبية, وبعض دول الخليج العربيّ .


صحيفة السلام
:
لسان حال حزب السلام الديمقراطيّ الكرديّ في سوريا.

13

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دورية الصدور: شهريّة سياسيّة ثقافيّة اجتماعيّة منوعة, ناطقة باللغتين الكردية والعربية, حديثة الصدور, كان العدد الأول في تشرين الأول 2014  وهي من القطع “35×24” نوعية الورق “ورق جرائد غراماج 55 ” تتكون من 12 صفحة.

الأقسام: الصفحات الرئيسية ملوّنة, تتضمن الرئيسية ” افتتاحية السلام ” يحررها رئيس الحزب “طلال محمد ” وأخبار ذات صلة بالقضايا الكرديّة, فيما تم توزيع صفحاتها تحت عناوين مختلفة:

(رؤى السلام .. هي في مضمونها مقالات تعبر عن فكر الحزب – بيانات ونشاطات  – اخترنا لكم..تحتوي مقالات رأي  مما جاءت في بعض الصحف العربية  ذات الشأن الكردي – قضايا نسائية .. تعنى بشؤون المرأة وتحتوي على زاوية ثابتة  – شعاع الأمل .. تكتبها أفين قافور- قضايا المجتمع.. تعنى بشؤون الشباب – ثقافة وأدب – حقوق وقانون .. تتناول بعض المضامين الحقوقيّة والقانونيّة – الصفحتين الأخيرتين حررت باللّغة الكردية تتضمن مجموعة أخبار ونشاطات ومقالات رأي.

نطاق التوزيع : في كل من ديريك, الحسكة, درباسية , رأس العين, تل تمر, عامودا.

 


صحيفة الاتحاد الديمقراطي  (
PYD):
لسان حال حزب الاتحاد الديمقراطي PYD  “

12

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دورية الصدور: أسبوعية سياسيّة فكريّة اجتماعيّة ناطقة باللّغتين الكرديّة والعربيّة.

كانت تصدر على شكل نشرات سياسيّة حتى تاريخ 15 تموز عام 2012-  بعد هذا التاريخ-  صدرت على شكل صحيفة ورقية تحت اسم الاتحاد الديمقراطيّ العدد  13 وكانت الجريدة نصف شهريّة, واستخدم في طباعتها ورق A3 العادي بصفحات رئيسية ملونة.

بتاريخ 28 أيلول عام 2014 صدر العدد 57 من جريدة الاتحاد الديمقراطيّ وذلك بحلّة جديدة تماماً حيث تم استخدام ورق الجرائد بقياس “50×35″ , وتتألف الصحيفة  من 12 صفحة ” 3 منها باللّغة الكرديّة و9 صفحات باللّغة العربية” وأصبحت فيما بعد أسبوعية .

الأقسام: تحتوي الجريدة على عدة أقسام, الصفحات الرئيسية ملونة وتتضمن آخر المستجدات والأخبار على الساحة المحليّة والعالميّة كما تتضمن افتتاحية العدد وتعبر عن رؤية الحزب وسياسته حيال أهم القضايا.   

( قسم النشاطات.. يتضمّن تقارير وأخبار خاصة بنشاطات حزب الاتحاد الديمقراطيّ- المحليات .. يتضمن الأحداث المحلية في روج آفا – زاوية ثابتة تحت عنوان “الخالدون”.. تسرد قصص الشهادة   – وقسم المجتمع..  يتناول قضايا المرأة والشبيبة  – بالإضافة إلى زاوية ثابتة تكتبها ناز سيد تحت عنوان “بدون مقدمات” –  قسم آراء .. ويتضمن مقالات الكتَّاب المحليين والإقليميين – زاوية ثابتة يكتبها صلاح الدين مسلم –  قسم الفكر .. خـُصّص لنشر  مقالات ودراسات فكرية  تعبِّر عن فكر حزب الاتحاد الديمقراطيّ –  قسم العالم .. خصص لأبرز مقالات الرأي التي تناولتها بعض الصحف العربيّة والتي تتطرق في مضمونها للقضايا الكرديّة – قسم الثقافة – قسم للمقالات باللّغة الكرديّة – قسم للتحليلات السياسيّة.. أيضاً باللّغة الكرديّة .

نطاق التوزيع: الكانتونات  الثلاثة في روجآفا (جزيرة، كوباني، عفرين), اتسع مؤخّراً رقعة توزيعها الجغرافيّ لتشمل أبناء الشّعب الكردستانيّ المتواجدين في أوروبا.

 


صحيفة الليبرالي:
لسان حال الاتحاد الليبرالي الكردستانيّ.

11

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 دورية الصدور: شهرية, ناطقة باللّغة العربية, صدر العدد الأول في 2-2-2012 فيما صدر منها خمسة  أعداد خلال الفترة الممتدة بين المؤتمر العام الأول” 19-4-2013″ إلى المؤتمر الاستثنائي “23-5-2014″  واستمر صدوره من المؤتمر الاستثنائي إلى تاريخ اليوم بشكلٍ دوري .

الأقسام: الصحيفة مكونة من 8 صفحات, الرئيسية؛ ملونة وهي من القطع ذو القياس”35×25″, خصصت الأولى لافتتاحية العدد فيما أفردت صفحاتها الدّاخلية لمجموعة مقالات سياسية ومقالات رأي عكست في مجملها سياسة وفكر الحزب حيال القضايا والأحداث, إضافة إلى زاوية ثابتة ” صحة”.

نطاق التوزيع: ديريك, رأس العين, القامشلي, الحسكة.

صحيفة التقدمي: لسان حال الحزب الديمقراطيّ التقدميّ الكرديّ في سوريا

دورية الصدور: شهريّة, سياسية, ناطقة باللّغتين الكرديّة والعربيّة, صدر العدد الأول عام 1966, وأصبحت نصف شهرية بدءاً من العدد 247 في أوائل حزيران 1994, وهي مواظبة على الصدور حتى اليوم.

الأقسام: الصفحات  الرئيسية ملونة وعدد الصفحات  12 صفحة,حجم القطع من القياس”33×21″ أما نوعيّة الورق فهو من A4 غراماج 70 , تتضمن صفحتها الرئيسية افتتاحية العدد, وجملة من الأخبار التي تتطرق لأهم المواضيع التي تعكس فكر الحزب ومواقفه حيال الأحداث  الكردستانية, فيما تتناول صفحاتها الداخلية المواضيع الوطنيّة  ونشاطات  الحزب بالإضافة إلى بعض المواضيع العالميّة, خاصة الأحداث والمؤتمرات العالمية حول حقوق الكرد وحقوق الإنسان, الصحيفة خالية من الأبواب الثابتة عدا افتتاحية العدد.

نطاق التوزيع : يتم توزيعها في مختلف المناطق الكردية، وبعض المناطق التي يتواجد فيها الكرد، كدمشق وحلب والرقة .


كوردستان:
لسان حال  الحزب الديمقراطيّ الكردستاني – سوريا

77

 

 

 

 

 

 

 

 

دورية الصدور:  نصف شهرية وهي  استمرارية  لصحيفة صوت الأكراد والتي طبع منها العدد الأول في العام 1970و كانت تطبع بداية  من العدد الأول في روجآفاي كردستان, ولاحقاً بعد اندلاع الثورة باتت تطبع في كردستان العراق وتوزع من هناك,  كان صدور أول عدد من جريدة كوردستان في أيار 2014 ليكون العدد  487 استمراراً لأعداد  صوت الأكراد حيث كان آخر عدد له  486.

الأقسام: الجريدة مكونة من 16 صفحة كما كان له ملحق باللّغة الكرديّة من ” 4″ صفحات كان يصدر ويتوقف عن الصدور، لذلك صعب تحديد تاريخ أول صدور له ، لكن صدر منه حتى الآن 52 عدداً وهو مستمر في الصدور حتى تاريخه, تطبع وتوزع الآن في روجآفاي كردستان. صفحاته الرئيسية ملونة  تتضمن الافتتاحية بالإضافة إلى أهم الأخبار.

يمكن سرد أبواب الصحيفة كالتالي:

(أخبار وتصريحات.. تتناول جملة أخبار محليّة وإقليمية يضاف إليها نشاط منظمات الحزب,  –  الحدث الساخن.. تتضمن مقالات عن أهم المواضيع المثارة والتي تطرح جدليات تعكس رؤى مختلفة- حوار … تتضمن لقاءات خاصة مع قيادات الحزب خارج سوريا- قانون.. يسلّط الضوء على أهم القضايا وفق رؤى قانونيّة  – تقارير.. تقارير انفردت بها الصحيفة – زاويتين ثابتتين هما “نوافذ” ويكتبها صبري رسول – وزاوية ” العدسة “ –  صفحات تعنى بالمجتمع و بالشباب والطلبة  – صفحة تاريخ .. تلامس التّاريخ الكرديّ من خلال مقالات لكتّاب محليين –  صفحة “ثقافة وفنون”آراء و مقالات.. تشكل هذه الصفحات في مضمونها جملة مقالات تنوعت بين الثقافة والفن والرأي).

أمّا الملحق الكرديّ فقد خصص صفحاته لمجموعة أخبار ونشاطات وفعاليّات كرديّة محليّة وإقليمية, كما كان هناك ترجمات إلى الألمانية، لكنها لم تستمر.

نطاق التوزيع: كافة مناطق الجزيرةو كوباني و عفرين, إضافة إلى كردستان العراق والمخيمات السورية، و أوروبا ويتم توزيعه بشكل مجاني.

صوت الأكراد Dengê Kurd: لسان حال الحزب الديمقراطيّ الكرديّ في سوريا ” البارتي” .

55

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دورية الصدور :  شهريّة,  صدرالعدد الأول في عام 1959 تحت اسم ( دنكي كرد ) بإشراف كلاً من الدكتور نورالدين ظاظا و أوصمان صبري , وكانت باللّغة الكرديّة, تحت عنوان:

Dengê kurd organa partiya kurdên dêmoqratên sûrî وفي عام 1963 صدر عددان من الجريدة باللّغة العربية, ثم صدر العدد السادس من الجريدة باللّغة الكرديّة في كانون الأول عام 1963. شهد إصدار صحيفة “دنكي كرد” فترات متقطعة حيث أعيد إصداره بعد ربيع 1964م باللّغة العربية, وكانت الجريدة عبارة عن صفحتان قياس A4  , والكتابة كانت بخط اليد حتى نهاية السنة الأولى من إصدارها, بعد انعقاد مؤتمر عام 1970م وانبثاق القيادة المرحليّة عنه، صدر العدد الأول من جريدة ” (دنكي كرد)-لسان حال اللجنة المركزية للحزب في أوائل تشرين الثاني 1970م وقد أصبحت الجريدة منذ هذا التّاريخ عبارة عن أربع صفحات قياس A4  المواد كانت تكتب بآلة كاتبة والطباعة كانت بواسطة آلات رونيو ( حرير ) اليدوية.

بعد المؤتمر الثاني عام 1977م ,  تم إضافة اسم الجريدة ( صوت الأكراد ) إلى جانب الاسم الكرديّ“Dengê Kurdوفي عام 2005 أخذت الجريدة حلتها الحالية لتزداد صفحاتها من ثمانية إلى 12وناطقة بالعربية.

الأقسام: وهي من القطع ذو القياس “30×21  ” وهي على غرار كل الصحف الحزبيّة تعكس سياسات ومواقف الحزب حيال كل القضايا ذات الشأن الكرديّ . الصحيفة مكونة من 12 صفحة خلت من أي صفحات ملونة ولا تحتوي أيّ صور وإذا حاولنا تصفح صفحاتها نجد إنها تحتوي على بعض الأقسام  وإن كانت غير ثابتة وتشكل في مضمونها بيانات الحزب واستذكار بعض الشخصيات الكردية بالإضافة إلى رصد لنشاطات الحزب وفعالياته وتكاد تخلو من المقالات سواء أكانت  سياسية أو مقالات رأي , ولكنها تحتوي في صفحتها الأخيرة؛ زاوية ثابتة بوبت تحت عنوان ” الزاوية الصحيّة”

نطاق التوزيع :  توزيع في جميع مناطق تواجد التنظيم في سوريا وكذلك في ” إقليم كردستان العراق, تركيا, الخليج و أوروبا”

 

يكيتي “Yekîtî” : لسان حال حزب يكيتي الكردي في سوريا.

44

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دورية الصدور: شهرية, ناطقة باللغتين الكرديّة والعربيّة , صدر العدد الأول  في ربيع 1993 بعد دمج الأحزاب الثلاثة , وصحيفة  يكيتي هي  امتداد لـ صحيفة ” الوحدة”

صدر العدد 49 منه في  أيار 1999 عدد الصفحات  كانت تتراوح ما بين 30 و48 صفحة من القطع الصغير استمر  في الصدور بهذه الحلة حتى العدد69 كانون الثاني عام   2001.

 

ثم تحولت  الصحيفة إلى القطع المتوسط  ليصبح  عدد الصفحات24صفحة  وتم توزيعها بشكل مجانيّ حتى العدد الأخير “عدد213 آذار 2015” .

توقفت الصحيفة في بداية الثورة السورية نحو عام ثم استأنفت من جديد لتعود للصدور في شباط 2013 .

الأقسام: الصحيفة مؤلفة من 16 صفحة,  الرئيسية ملونة , ويرفقها ملحق كردي مؤلف من 4 صفحات أضيف للصحيفة منذ بداية عام 2009حتى بداية عام 2011 ثم توقف صدوره بعد ذلك ليعود في الصدور من جديد في العددين الأخيرين .

الصفحة الأولى تتضمن افتتاحية العدد بينما الصفحات الداخلية وزعت تحت عناوين مختلفة : ( سياسة – آراء.. مضامينها؛ عبارة عن مقالات رأي  في مجملها تفضي إلى طرح رؤى ومواقف الحزب السياسية مما هو مطروح – تقارير وبيانات – نشاطات.. وهي صفحات مخصصة للبيانات التي يصدرها الحزب وتقارير عن الفعاليّات والأنشطة التي يقوم بها الحزب فيما تتضمن الملحق الكرديّ وهو عبارة عن أربع صفحات مواضيع منوعة من  مقالات وثقافة وتقارير.

نطاق التوزيع :  كانت  توزع في جميع المناطق الكرديّة ” جزيرة ، كوباني,  وتل أبيض ،عفرين إضافة إلى حلب,  دمشق, اللاذقية , حمص ”

طريق الشعب: لسان حال الحزب اليساريّ الكرديّ في سوريا .

88

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دورية الصدور: شهريّة سياسيّة ثقافيّة عامة, ناطقة باللّغة العربيّة  منذ تأسيس الحزب اليساريّ الكرديّ في سوريا في 5-8-1965احتفظت الصحيفة باسم الحزب الديمقراطيّ الكرديّ في سوريا فكان اسمها ” دنكي كورد”  وكان العدد الأول والذي كان عبارة أربع صفحات.

بقيت الصحيفة تصدر باسم ” دنكي كورد” إلى انعقاد المؤتمر الرابع للحزب 1-1-1975 لتصدر بعد هذا التاريخ تحت اسم “طريق الشّعب ” لكنها شهدت خللاً  في الصدور خلال الأزمات الحزبيّة, وبعد المؤتمر الرابع عشر للحزب في5-5-  2012 أخذت الصحيفة الشكل الحاليّ في الصدور.

 

الأقسام: الصحيفة عبارة عن 12 صفحة من القطع ذو قياس “27×20 ”  الصفحات الرئيسيّة ملونة, الأولى مخصصة لافتتاحية العدد, وقراءة لبعض الأحداث السياسيّة, لتتنوع مضامين صفحاتها الدّاخلية بين مواد خبرية وبيانات حزبية ومقالات رأي مع عدم وجود فواصل واضحة بين المواد. الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة في فصل مواد الصحيفة. .

نطاق التوزيع : توزع الجريدة على امتداد مساحة  الكانتونات الثلاثة ” الجزيرة, عفرين, كوباني”    

 

المساواة ““Wekhevî: لسان حال الحزب الديمقراطيّ الكرديّ في سوريا.

16

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دورية الصدور : شهريّة ناطقة باللغتين الكرديّة والعربيّة  وهي امتداد لجريدة الحزب الديمقراطي منذ الانشقاق الأول في الحزب الديمقراطيّ الكرديّ في سوريا عام 1966 اعتمد الحزب الاسم الجديد لصحيفة الحزب بعد ” دنكي كورد” وأصبح ” الديمقراطيّ وذلك في عام 1967 ومع تغير اسم الحزب في مؤتمره الرابع 1978 إلى حزب الديمقراطيّ التقدميّ الكرديّ في سوريا بقي اسم الجريدة ” الديمقراطي ”

ولكن بعد الانقسام الذي حصل في الحزب 1992 اعتمد شقي الحزب نفس الاسم ” الديمقراطي” منذ العدد 228 . وفي عام 2008 وفي المؤتمر العاشر الذي شهد تغير اسم الحزب إلى حزب المساواة الديمقراطيّ الكرديّ في سوريا أصبح اسم الصحيفة ” المساواةWekhevî لتكون امتداد لصحيفة الديمقراطيّ.

الأقسام:  تتكون من 12 صفحة 4 صفحات كرديّة وما تبقى من الصفحات هي بالعربيّة, لا تحتوي أية صفحات ملونة, تنوعت موضوعاتها بين ثقافيّة وسياسيّة , أخذت في شكلها مقالات رأي  عكست وجهة نظر الحزب في أطروحاته السياسيّة ولم تخلُ أعدادها من مواضيع تاريخية ومواضيع تتعلق بحقوق الإنسان والمرأة .

نطاق التوزيع : يتم توزيع الصحيفة في جميع المناطق الكرديّة.

صحيفة نداء الإصلاح : لسان حال حركة الاصلاح – سوريا

17

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دورية الصدور : شهرية, صدر العدد الاول في تموز 2010 , العددين الأول والثاني  كان على شكل كراس صغير,  واستأنف صدوره بعد العدد الثاني الذي صدر في كانون الثاني2010  ليعود إلى الصدور في نيسان عام  2014 ولكن بحلة جديدة وبحجم أكبر, وأصبح من القطع المتوسط “35×25”  مع تغير نوعية الورق في العدد 11. لاحقا باتت الصحيفة تصدر من قبل حركة الإصلاح الكردي – سوريا بعد انعقاد مؤتمر الحركة في صيف العام 2014 ومقاطعة مجموعة من رفاق حركة الإصلاح للمؤتمر، حيث باتت الحركة منقسمة بين جناحين الإصلاح الكردي – سوريا و الإصلاح – سوريا. بينما الأخيرة توقفت عن إصدار الصحيفة.

الأقسام: الصحيفة تصدر باللغتين العربيّة والكرديّة ,عدد صفحاتها 8  , الرئيسية ملونة تتضمن افتتاحية العدد، وعدد من الأخبار , تنوعت مضامين صفحاتها و جاءت تحت العناوين التالية :

( آراء ومقالات .. وهي عبارة عن مقالات رأي مأخوذة من بعض الصحف العربيّة – تقارير  – باقي الصفحات للبيانات الصادرة من الحزب ونشاطاته وفعالياته – الصفحة الأخيرة فقط بالكرديّة تناولت مواضيع تاريخيّة ومادة ثقافية ومادة تحت عنوان قاموس).

نطاق التوزيع: توزع صحيفة نداء الإصلاح في جميع المناطق الكردية.

الشيوعيّ الكردستانيّ: لسان حال الحزب الشيوعيّ الكردستانيّ.

555

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دورية الصدور: ناطقة باللغتين الكرديّة والعربيّة, كانت تصدر تحت اسم ” ريا نو” Riya Nûحيث صدر العدد الأول في تموز 1983 على شكل نوطة ورقية.

عدد الصفحات لم يكن ثابتاً ولا حتى دورية الصدور نتيجة ظروف النضال التي كانت تعيشها الحركة الكرديّة بشكل عام, بقيت على هيئة نوطة حتى عام  2014 لتأخذ شكل صحيفة صغيرة في عددها 116 , ازداد عدد صفحاتها في عددها الأخير وتغير اسمها من Riya Nû إلى “ الشيوعيّ الكردستانيّ “ بعد انعقاد المؤتمر الثالث للحزب في 27/2/2015 وثبتت دورية صدورها لتصبح شهرية بعد أن شهدت خللافي الصدور .

الأقسام: الصحيفة عبارة 28 صفحة من القطع الصغير “25×17” صفحاتها الرئيسية ملونة, لا تتضمن صفحاتها عناوين ثابتة حيث تنوعت مضامين صفحاتها بين نشاطات وفعاليات الحزب، كما أن هناك بعض مقالات الرأي والتي تعكس في مجملها رؤى الحزب وسياساته ومواقفه من القضايا القوميّة والأحداث, تكاد تكون صفحاتها الأربع الأخيرة ترجمة لمضامين الصفحات العربية في الصحيفة إلى اللغةالكرديّة.

نطاق التوزيع : توزع في كافة المناطق الكرديّة في الكانتونات الثلاث ” جزيرة , عفرين, كوباني”

صحيفة الوفاق: لسان حال حزب الوفاق الكرديّ السوريّ

10

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دورية الصدور : شهريّة ناطقة باللّغتين الكرديّة والعربيّة,صدر العدد الأول منها في 1/2/2015 كانت تطبع في كردستان وتوزع  فيها أيضا وكان يمتد نطاق توزيعها إلى دمشق ولبنان , استمرت في الصدور حتى أيار 2010 حيث صدرت منها 76 عدداً ثم توقف صدورها واستأنف ثانية في العام 2015 من جديد.

الأقسام:الصحيفة مؤلفة من ثمان صفحات وهي من القطع ذو القياس “50×35″ , الرئيسيّة ملونة وتتضمن افتتاحية العدد وعناوين أهم ما جاء في صفحاتها الداخليّة, التي تعددت مضامينها وتنوعت ما بين مقالات رأي وفنون أدبية” شعر” لمست أهم القضايا وتناولتها عبر موضوعاتها,  فيما أفردت مساحات متفاوتة لأهم الأحداث على الساحة الكرديّة بالإضافة إلى فعاليّات ونشاطات الحزب كما تطّرقت في صفحاتها أيضاً إلى أهم المناسبات الاجتماعية, واقتصر ورود مواد باللّغة الكرديّة على بعض القصائد نشرت في الصفحة الأخيرة.

نطاق التوزيع: توزع في جميع المناطق الكردية.

صوت كردستان: لسان حال الحزب البارتي الديمقراطيّ الكردستاني –سوريا

33

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دورية الصدور: شهرية , ناطقة باللغتين الكرديّة والعربية, وهي امتداد لجريدة صوت الأكراد, كانت تصدر باسم صوت الأكراد من تاريخ إصدارها العدد الأول 1960 حتى العدد 368 بتاريخ 1/4/2012صدورها لم تكن بشكل دوري نتيجة الانشقاقات والظروف السياسيّة .

وبعد انعقاد المؤتمر الثاني عشر الاستثنائيّ للبارتيّ الديمقراطيّ الكوردستانيّ – سوريا بتاريخ 30/10/2012 تم تعديل اسم الصحيفةمن صوت الأكراد الى صوت كوردستان بالتزامن مع إعادة تسمية البارتي من البارتي الديمقراطيّ الكورديّ – سوريا الى البارتي الديمقراطيّ الكوردستانيّ سوريا وتم تعديلها وتطويرها لعدة مرات إلى أنْ توقف التعديل على حلتها الحالية .

الأقسام: الصحيفة مؤلفة من 12 , صفحة الرئيسية ملونة,  خصصت لافتتاحية العدد إضافة لأهم ما جاء في الصفحات الداخليّة, فيما نشرت صفحاتها الداخلية تحت عناوين مختلفة منها:

( أراء ومقالات – السياسة  – سياسة محلية – محليات – اقتصاد – ثقافة – صحف عالمية – رياضة – منوعات ) فجاءت مضامينها على شكل مقالات الرأي وتقارير محلية” اقتصاديّة, اجتماعية, فعاليّات ونشاطات حزبيّة, ثقافيّة” كما تناولت أهم ما جاء في الصحف العربيّة والعالميّة ذات الشأن الكرديّ, بالإضافة إلى مواد منوعة ثقافيّة وفنيّة لتفرد الصفحة الأخيرة لمواضيع ثقافية باللّغة الكرديّة .

صحيفة طريق التآخي: لسان حال الحزب الديمقراطيّ الوطنيّ الكرديّ في سوريا.

22

 

 

 

 

 

 

 

 

دورية الصدور: شهريّة, صدر العدد الأول في أيار 1998في البداية كانت الصحيفة عبارة عن أربع صفحات لتصدر بعد ذلك على شكل كراس متوسط من 25صفحة شهدت خللافي الصدور ولكنها اليوم تصدر بحلة جديدة في عددها 117 ومؤلفة من ثمان صفحات.

الأقسام: الصحيفة مؤلفة من 8 صفحات  جميعها ملونة, خصّصت الرئيسة للأخبار المحليّة وفيما تضمنت صفحاتها الدّاخلية مواد تنوعت ما بين فعاليات وبيانات حزبيّة ومقالات رأي طرحت من خلالها هيئة التحرير رؤية الحزب و قراءته لمجمل الأحداث السياسيّة المحلية والإقليمية , كما تطّرقت أيضاً إلى المناسبات القومية, و لم تتضمن الصحيفة أي زوايا ثابتة.

نطاق التوزيع : في أغلب المناطق الكرديّة والمدن الكبرى في سوريا كما توزع في كردستان تركيا وكردستان العراق وفي عدة دول خارج سوريا.

 صحيفة نداء الإصلاح : لسان حالحركة الإصلاح – سوريا

18

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دورية الصدور: شهرية , صدر العدد الأول منها في شهر نيسان 2014 وصدر منها ستة أعداد ثم توقفت عن الصدور نتيجة الأزمات الحزبيّة.

الأقسام: الصحيفة ناطقة باللّغتين الكرديّة والعربيّة, عدد صفحاتها 8  , الرئيسية ملونة  وتتضمن الافتتاحية. الصحيفة خالية من أي زوايا ثابتة, تتضمن صفحتها الرئيسة افتتاحية  العدد وعناوين أهم ما تتضمنه الصفحات الداخليّة التي تنوعت مضامينها بين مقالات رأي تطرقت إلى أهم الأحداث الكردستانية والمحلية المُثارة على الساحة السياسية فيما غلب طابع التقارير الإخبارية على موادها التي رصدت في قسمها الأكبر نشاطات الحزب وفعالياته.

نطاق التوزيع :كانت توزع في جميع المناطق الكرديّة في سوريا وإقليم كردستان العراق .

أفضت هذه القراءة إلى أن  الصحف الحزبية تشهد حالة من الازدهار مذ اندلعت الثورة السورية التي وفرت هامشاً من الحرية لهذه الصحف إلا إنها لم تحاول الخروج من إطارها الحزبي الضيق وبقيت أسيرة توجهاتها ومصالحها وأن حاولت في بعضها التقرب وملامسة بعض الاهتمامات المجتمعية  

 

 

 

 

 

 

 

 

.
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.