أقدم معاهدة في شرق المتوسط.. آفا سوند / أحمد حمزة

39

جمع كل المقالاترت معاهدة “آفا سوندا” بين المملكة الميتانية، وعاصمتها ( zeda ) – رأس العين حاليا – وبين مملكة ايبلا  في تل مرديخ، قرب مدينة سراقب  في محافظة إدلب. وهي أقدم معاهدة أبرمت في منطقة الشرق الأدنى القديم ” شرق البحر المتوسط”  وكان  الدافع   لهذه المعاهدة هو الدفاع المشترك ضد الغزوات الخارجية، ووضع حد لمطامع فرعون مصر “تحو تمس الثالث” الذي استولى على العرش،  بعد إزاحة الملكة حتشبسوت عن الحكم بالقوة، و بمساندة كبار الضباط في الجيش، ورجال الدين “كهنة أمون”  كانت سياسة الملكة  تقوم على الاستقرار، وترى أن التعاون التجاري بين ممالك  الجوار، وسمو مصر الثقافي  يجلبان الازدهار والتفوّق على الشعوب. وهذا ما  يتعارض مع مصالح العسكر،  لأنه يقلّص من  دورهم كعنصر رئيس في تقرير مصير ومستقبل البلاد. كذلك تضاربت  مصالح الكهنة الاقتصادية “معبد أمون” لأن القسم الأكبر من غنائم الحرب والجزي والأسلاب كان يوزع على المعابد وسدنتها إقرارا من  فرعون بفضل الإله  على نصره وهزيمة أعدائه.
وعلى العكس، كانت سياسة تحوتمس الثالث تقوم على الهيمنة العسكرية وتكوين الجيوش وبناء الأساطيل  والتوسع على حساب أراضي الممالك المجاورة لمصر وإخضاعها لسيطرته. دام حكم حتشبسوت  قرابة اثنين وعشرين عاما من 1490 – 1468 ق .م  وقد  تنبهت الإمارات السورية للخطر القادم، والمحدق بها جراء  ممارسات الفرعون الذي اعتلى العرش بالإضافة إلى تهديداته المستمرة لجيرانه, فلجأت إلى المملكة الميتانية التي تعد من القوى الكبيرة في منطقة الشرق الأدنى ونشأ تحالف بين الإمارات السورية بزعامة أمير قادش ” تقع قادش غرب مدينة حمص” وتدعى حاليا قرية ” تل النبي مند” ضد فرعون مصر وبمؤازرة من الملك الميتاني.
وكانت معركة “مجدو” في فلسطين 1467 ق.م أولى المعارك التي خاضها التحالف, والرقيم الذي دوّن عليه أقدم معاهدة في التاريخ، اكتشف قبل سنوات  في مدينة نازو ” تل بيدر حاليا – وتقع بين مدينة القامشلي وتل تمر” وكان محفوظاً في متحف دير الزور لآثار المنطقة الشرقية والجزيرة ، وهو مدوّن بالأحرف المسمارية الكردية التي كان يتكلم بها سكان المملكة الميتانية ..!

المراجع

1 – دراسات في تاريخ مصر الفرعونية – الدكتور محمود عبدالحميد – دمشق 1995
2-  تاريخ حضارات آسيا الغربية ( بلاد الرافدين من بداية الألف الثالث حتى أواخر الألف الثالث قبل الميلاد ) – الدكتور هشام الصفدي – دمشق 1983- 1948

التعليقات مغلقة.