وزير النفط السوريّ: سيتم تحديد أسعار المازوت والفيول والبنزين للقطاع الخاص

26

15526762696_acf8030b44_mحددت وزارة النفط سعر مادة المازوت للصناعيين, بسعر 150 ليرة لمادة المازوت بدلاً من 80 ليرة, كما حددت سعر الفيول إلى 105 آلاف ليرة للطن بدلاً من 50 ألف ليرة, فيما بقي سعر البنزين بـ 140 ليرة.
واشار كتاب رسمي صادر عن وزير النفط سليمان عباس اليوم (الخميس) إلى وزير التجارة الداخلية, بحسب صحيفة تشرين, الى تحديد أسعار المشتقات النفطية وفق المعايير التي تمت الموافقة عليها في توصية اللجنة الاقتصادية تاريخ 15/10/2014 والتي خلصت إلى اقتراح تسعير مادة المازوت بـ 150 ليرة لليتر، والفيول بـ 105 آلاف ليرة للطن، والبنزين بـ 140 ليرة وتطبق هذه الأسعار على القطاعات الواردة في توصية اللجنة الاقتصادية من منشآت صناعية وتجارية”.
أصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك, منذ 10 أيام, قرارين يقضي الأول بتعديل سعر ليتر المازوت الحر من 60 ليرة سورية إلى 80 ليرة ويقضي الثاني بتعديل سعر ليتر البنزين من 120 ليرة إلى 140 ليرة.
وكانت وزارة النفط رفعت, شهر أيار 2013, سعر الطن الواحد لمادة الفيول إلى 50 ألف ليرة سورية بدلاً من 13500 ليرة سورية.
من جهته, قال امين سر غرفة صناعة دمشق وريفها للصحيفة ان “السعر الجديد البالغ 150 ليرة هو على أرض مصفاة حمص وإن تكاليف نقله سترتفع سعره إلى 160 ليرة لليتر”، مستغرباً من “اتخاذ شركة محروقات لهذا الإجراء في الوقت الذي تطالب فيه وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بتخفيض الأسعار، معتبراً أن هذا الإجراء سينعكس سوءاً على المنتج والصناعي والمستهلك”.
وفي سياق متصل, قال وزير النفط سليمان العباس أنه سيتم تحديد أسعار المازوت والفيول والبنزين للقطاع الخاص بحسب نشرة بلاتس ماركت (فوب ايطاليا) بشكل أسبوعي وفقاً لمتغيرات سعري المشتقات والصرف.
ونقلت صحيفة الثورة الحكومية عن العباس أنه “اعتباراً من اليوم (الخميس) سيتم الاعلان عن أسعار المازوت والفيول والبنزين للقطاع الخاص وبشكل أسبوعي وفقاً لنشرة بلاتس ماركت (فوب ايطاليا) وسيتم تعديل أسعار المشتقات النفطية اسبوعياً وفقاً لمتغيرات ( سعر المشتقات – سعر الصرف)”.
وشهدت السنوات الثلاث الماضية نقصا في الوقود كالمازوت والبنزين والغاز المنزلي، مما أدى الى وجود ازدحام أمام محطات الوقود، كما أن هذا النقص أسهم في رفع أسعار هذه المواد في السوق السوداء عدة أضعاف، في حين تبرر الجهات الرسمية هذا الأمر بان الأحداث التي تشهدها البلاد وانخفاض انتاج سورية من النفط من نحو 360 الف برميل يوميا الى نحو 13 الف برميل جراء سيطرة اطياف من المعارضة المسلحة على حقول نفطية في المنطقة الشرقية والشمالية.

عن سيريانيوز

التعليقات مغلقة.