طبيبة محليّة: المصاب بفقر الدم قد يرغب بتناول مواد غير غذائية مثل “الصابون والطين”

46

مرض فقر الدم: هو نقص في أعداد الكريات الحمراء في الدم؛ أو نقص في تركيز الخضاب الموجود داخل الكريات الحمر، ووظيفة الخضاب هو أخذ الأكسجين الذي يتم نقله من الرئتين إلى أنسجة الجسم، وبالتالي أي نقص في الخضاب يؤدي إلى حدوث خلل في أجهزة الجسم.

وبحسب ما أوضحته الدكتورة “أريج اسماعيل أحمد” أخصائية بالأمراض الداخلية، لـ BuyerFM خلال لقائها في برنامج “صحتك بالدنيا” لفقر الدم عدة أنواع منها: “فقر الدم عوَز الحديد، فقر الدم عوز الفيتامين B12 وB9، فقر الدم المرافق للأمراض المزمنة، فقر الدم بسبب النزف المزمن، فقر الدم الوراثي”،  و يُصيب جميع الأعمار.

وقالت الدكتورة بأن آلية حدوث فقر الدم قد يكون سببه نقص في تكوين الكريات الحمر أو خلل في منشئه وهو “نقي العظم”، أو الإصابة بمرض مناعي يؤدي إلى خلل في وظيفة الكريات الحمر، وقد يحدث بسبب تأثير بعض الأدوية أو عن طريق نقل الدم، وقد يكون سببه نزيف ” هضمي، دورة شهرية، أو نزيف أثناء الحمل”.

أما أسباب حدوثه قد تكون أسباب “مناعية، وراثية، أدوية، انتانات، نقص وارد بسبب اتباع حمية غذائية معينة (خاصة النباتيين)، مشاكل هضمية، تكاثر جرثومي داخل الأمعاء، نزف هضمي، تقرح المعدة أو بواسير الشقوق الشرجية”.

وبيّنت الدكتورة “أريج” خلال حديثها أنه عند الإصابة بفقر الدم تظهر الأعراض بشكل عام في الجسم، مثل تعب وخمول، دوار، شحوب، صداع، ضيق تنفس، واعتلال الأعصاب عند الإصابة بفقر الدم (نقص B12 وB9 ) إضافة إلى الرغبة في تناول مواد غير غذائية مثل الصابون والطين”.

وأضافت: “عند التشخيص نلاحظ شحوب واصفرار، ظهور كدمات في الجسم، أو إذا كان هناك أمراض وراثية يتم التأكد منه، أمراض دموية، مشاكل في الدورة عند الإناث، أو إقياء، ويتم التشخيص عن طريق القصة المرضية، وأيضاً من خلال استقصاءات الدم “عدد كريات الحمر والبيض، والصفيحات بالدم”، والتأكد من نقص الخضاب، وعند التحليل يتم التأكد من الحديد.

وأشارت إلى أنه قبل البدء بالعلاج يتم التأكد من السبب الرئيسي لفقر الدم، ثم يُعالج حسب نوع الإصابة عند المريض، ويصاب أكثر النساء بعوز الحديد، وقد يستمر العلاج من ثلاثة أشهر إلى ستة، ويقدم وصفة طبية أما “حديد فموي “أدوية” أو حديد وريدي عن طريق الإبر” حسب الاستطباب، أما بالنسبة للذكور فعند إصابتهم بعوز الحديد أيضاً يتم التأكد من سبب الإصابة ويتم عن طريق تنظير علوي أو سفلي، وعند وجود القرحة أو وجود تكاثر جرثومي يتم علاجه من خلال وصفة طبية.

ونوهت الدكتورة “أريج اسماعيل أحمد” في ختام لقائها بضرورة تناول الأطعمة المتنوعة الغنية بالحديد مثل “الخضار، اللحوم، الأسماك، البيض، السودة” وإجراء تحاليل في حال ظهور بعض الأعراض غير الطبيعية والمتكررة مثل دوار وصداع، ومراجعة الطبيب، إضافة لإجراء تحاليل روتينية بين الفترة والأخرى.

إعداد: أحمد بافى آلان

أدناه رابط اللقاء كاملاً:

 

التعليقات مغلقة.