هيئة الثقافة: ستكون هناك جوائز للفائزين مع شراء لوحاتهم

16

أطلقت هيئة الثقافة في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا وهيئة الثقافة في الإدارة الذاتية لإقليم الفرات، السبت الفائت، فعاليات ملتقى روجآفا الرابع للفن التشكيلي، تحت شعار “معًا لنجعل الفن ربيع القلوب”، وذلك في صالة الفرات بمدينة كوباني.

روناهي حسن “نائبة الرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة لشمال وشرق سوريا”، أوضحت لـ buyerFM خلال مداخلة هاتفية ضمن برنامج عطر الصباح، أن ملتقى الفنانين التشكيليين بدأ في مدينة كوباني عام 2015 ، بهدف رفع مستوى الفن التشكيلي في مناطق روجآفا (شمال وشرق سوريا)، والاهتمام بالفنانين، مشيرة إلى أن هذا الملتقى هو الملتقى الرابع “3 أعوام في كوباني وعام واحد في الطبقة” .

وأضافت: “الفنانون المشاركون في الملتقى هم من مناطق حلب والشهباء ومنبج والرقة والجزيرة، وتم اختيار 20 فنان / ة، يشكّلون ورشة عمل تبدأ من 20 لغاية 26 أيار / مايو الجاري، ثم سننتقل إلى مدينة قامشلو لإقامة المعرض لمدة 3 أيام من 28 ولغاية 30 أيار / مايو، وسيتم اختيار الفنانين من قِبل لجنة خاصة وسيشارك كل فنان بلوحة واحدة”.

وأردفت روناهي حسن قائلة: “شروط المشاركة في المعرض كانت عبارة عن إرسال السيرة الذاتية و إرسال فيديو لخمسة لوحات للفنان / ة الذي يرغب بالمشاركة، ويتم تقييمهم من قبل لجنة أكاديمية،  وما يميّز هذا العام هو وجود مختصّين مشاركين في المعرض، ومواضيع اللوحات مُستمدة من الواقع والأحداث في المنطقة كما أنه هناك نشاطات مرافقة للمعرض مثل إلقاء محاضرات”.

“في مناطقنا نلاحظ تقدّم في مستوى الفن، وذلك نتيجة اهتمام الإدارة الذاتية بالفن والفنانين، وكل مشارك في السمبوزيوم والمعرض ستكون لهم جوائز مع شراء لوحاتهم، حيث هناك 37 لوحة مشاركة في السمبوزيوم وكان من المفروض مشاركة فنانين من باشورى كردستان أيضاً ولكن إغلاق المعبر حال دون ذلك”.

واختتمت “روناهي حسن” نائبة الرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة لشمال وشرق سوريا حديثها قائلة: ” عاماً بعد عام، نلاحظ ازدياد عدد المشاركين في الملتقى، وخاصة فئة الشباب، وبعد الانتهاء من هذا المشروع، أمامنا تسجيل أغاني على مستوى القطر وعمل آخر يتعلّق بالمرأة والتحضير للنسخة القادمة من معرض الشهيد هركول للكتاب والاهتمام بالمواقع الأثرية في المنطقة”.

التعليقات مغلقة.