الطبيب عكيد علي: هذه بعض الأدوية المُسببة للإصابة بالقرحة الهضمية: (أسبرين، ديكلون وكورتيزون)

242

خاص

تُعتبر القرحة الهضمية من أكثر الأمراض الشائعة، وهي تآكل بالغشاء المخاطي للأنبوب الهضمي والتي تكون إما بفعل الحموضة أو ضعف وسائل الدفاع في الجسم، وذلك وفقاً لما أكّده الدكتور “عكيد علي” اختصاصي بالأمراض الداخلية والهضمية لـ  buyerFM خلال لقائِه ضمن برنامج صحتك بالدنيا الذي يُبث عبر أثير راديو buyerFM ، مساء كل يوم اثنين.

 

 وبحسب الدكتور، قد يتراوح حجم القرحة من عدة مليمترات إلى عدة سنتيمترات، حسب نوعها وتُصيب الأنبوب الهضمي بأكمله ولكن غالباً ما تُصيب العفج “بداية الأمعاء ويسمى الاثنى عشر” بنسبة 80 %، بينما تصيب المعدة بنسبة 20 % .

 

الأعراض:

تكون أعراض القرحة الهضمية، بالشعور بألم في المعدة نتيجة الحموضة، الشعور بالغثيان بعد الأكل، القيء، نقص في الوزن وفقر دم.

 

التشخيص:

يتعرّف الطبيب على مكان القرحة بطرق عديدة، على سبيل المثال يُعتبر وجود ألم أثناء الأكل دليلاً على قرحة معديّة، أما قرحة الاثنَى عشر، لا يشعر المريض بأي ألم أثناء الأكل ولكنه يتألم أثناء شعوره بالجوع.

 

الأسباب:

يُعد الالتهاب الناتج عن جرثومة الملويّة البوّابيّة سبباً للإصابة بالقرحة، وهي جرثومة تُصيب المعدة لقلة النظافة وتنتقل من شخص إلى آخر وتكون نسبة الإصابة 50 %، ولكن ليس شرطاً أن تكون كل إصابة بجرثومة الملوية البوّابيّة تنتج عنها قرحة .

 

كما تأتي الإصابة بالقرحة نتيجة أخد بعض الأدوية كالأسبرين والديكلون والكورتيزونات وأدوية التهاب المفاصل وغيرها، فعندما يتناول المريض نوعين من هذه الأدوية قد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالقرحة، بالإضافة إلى أن تناول الأدوية لفترات طويلة يُعتبر مسبّباً أيضاً .

 

ويلعب العامل الوراثي دوراً مهماً في القرحات الخبيثة، كما يؤثر مرض السّل على القرحات الهضمية، ويجدر ذكره أن التشخيص المبكر للمرض يساعد في معالجته، أمّا الإهمال قد يؤدّي إلى وصول القرحة لمراحل متقدمة، وقد تؤدي بالمريض إلى نزف هضمي علوي أو سفلي  عند القيء الذي يكون مصحوباً بالدم أو بمادة تشبه ترسبات القهوة أثناء الإقياء والزفت أثناء خروج البراز، حينها لن يستطيع الطبيب فعل شيء، وأحياناً قد تتسبب القرحة بثقب في المعدة أو انسداد المعدة ،فيعاني المريض من القيء بعد تناوله الطعام مباشرة.

 

الوقاية:

تتمثل وسائل الوقاية من القرحة بالابتعاد عن الكحول والتدخين والأطعمة التي تهيّج المعدة، وعدم التردد بزيارة الطبيب عند الشعور بأي ألم في الجهاز الهضمي، كي لا يتحول الألم إلى ما لا يُحمد عقباه لاحقاً.

 

أدناه رابط اللقاء كاملاً:

 

التعليقات مغلقة.