اتحاد مثقفي مقاطعة الجزيرة يعقد مؤتمره الثاني في قامشلو

30

خاص – Buyerpress

انطلقت في قامشلو صباح  أمس الجمعة الخامس عشر من تموز / يوليو 2016 في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو وتحت شعار ”لا ثورة بدون ذهنية حرة”، أعمال المؤتمر الثاني لاتحاد مثقفي مقاطعة الجزيرة، وذلك بمشاركة أكثر من200 مثقفاً من مختلف مكونات المقاطعة من كرد وعرب وسريان, وكذلك مشاركة كلّ من رئيس المجلس التنفيذي عبدالكريم صاروخان ونائبه حسين العزام، الرئيسة المشتركة لهيئة التربية والتعليم سميرة حاج علي، رئيسة هيئة المرأة أمينة عمر، الرئيسة المشتركة لهيئة الثقافة بيريفان خالد, الرئيس المشترك لهيئة الدفاع ريزان كلو، إضافة إلى ضيوف من مدينة كوباني وممثلين عن المؤسسات المدنية والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني في المقاطعة.

وبدأ المؤتمر  بالوقوف دقيقة صمت، على أرواح شهداء ثورة روجآفا  ثم تليت كلمة  الافتتاح من قبل الرئيس المشتركة لاتحاد مثقفي مقاطعة الجزيرة عبد السلام أحمد.

ثم تليت كلمة الإدارة الذاتية من قبل عبدالكريم صاروخان رئيس المجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة, وكلمة هيئة الثقافة في مقاطعة الجزيرة من قبل رئيسة الهيئة بيريفان خالد, ثم كلمة اتحاد ستار.

وبعد بدء أعمال المؤتمر قرأ تقرير أعمال الاتحاد للعام 2015 و 2016 من قبل الرئيس المشترك لاتحاد المثقفين, ودعي الحضور لمناقشة التقرير.حيث تركّزت بالمجمل على العراقيل التي تعترض التي تعترض طريق الاتحاد.

ثم قـرأت عضوة الاتحاد عفاف حسكي النظام الداخلي للاتحاد.وبعد التعديلات التي أجريت تم اختيار شيرين إبراهيم وعبدالسلام أحمد رئيسين مشتركين لاتحاد مثقفي مقاطعة الجزيرة, كما تم ايضا انتخاب إداريّ اللجان المرتبطة بالاتحاد وهي لجنة المتابعة عبدالعزيز علي,  نصر الدين عثمان، علي علي –  لجنة تنظيم الانشطة الثقافية  هناء عبدالغفور، صلاح درويش، ليلى صاروخان-  لجنة العلاقات طلال شيخموس، روكن درويش، عفاف حسكي – اللجنة المالية نوري درويش –  لجنة الإعلام والطباعة خمكين رمو، جوان ابراهيم، عبدالرحمن محمد.

واختتم المؤتمر بإلقاء كلمتين من قبل الرئيسين المشتركين لاتحاد المثقفين عبدالسلام احمد، شيرين إبراهيم.

وفي تصريح لموقع صحيفة Bûyerpress  قال طلال الشيخ – رئيس فرع اتحاد مثقفي مقاطعة الجزيرة فرع قامشلو: ” كاتحاد مثقفي مقاطعة الجزيرة عقدنا مؤتمرنا الاول في 22/6/2014 وأنشأنا فروعا في كافة مدن المقاطعة, وخطونا خطوات جيدة في العمل , أولها وأهمها زيارة وفد من اتحاد المثقفين في كانتون الجزيرة واتحاد الكتاب الكرد في سوريا وبعض الشخصيات المستقلة الى اقليم كردستان, حيث أعطت الزيارة ثمارها, وأتت نتائجها ايجابية بالمجمل, زرنا من خلالها كل القوى الرئيسة في هولير وقنديل والسليمانية, عقدنا لقاءات عدّة مع السياسيين والمثقفين والكتاب, وتم التعاقد من قبلنا نحن واتحاد الكتاب الكرد في سوريا مع مؤسسة كلاويز”.

وتابع الشيخ:” أكثر الخطوات كانت إحياء ذكرى رحيل الكثير من السياسيين والشعراء العظام أمثال سيداي تيريز وجكرخوين, كما أحيينا العديد من الأمسيات عن انتصارات كوباني, وأقمنا مهرجان القصة الأول والثاني برعاية هيئة الثقافة”.

واختتم طلال الشيخ – رئيس فرع اتحاد مثقفي مقاطعة الجزيرة فرع قامشلو حديثه بالقول:” نأمل أن يستطيع المثقفون والكتاب القيام بالواجب الملقى على عاتقهم في المؤتمر الثاني, وأن نستطيع تأمين طباعة نتاج هؤلاء المثقفين الذين لم يستطيعوا حتى الآن طباعتها. أن نستطيع توحيد هذه الأطر الثقافية ضمن إطار واحد  تحت سقف مظلة فكر واحد وهو فكر الثقافة”.

DSC_3499 DSC_3482 DSC_3477 DSC_3495 DSC_3479 DSC_3492 DSC_3502 DSC_3513 DSC_3481DSC_3511 DSC_3506

 

التعليقات مغلقة.