نبي: سننصب خيمة وسنضرب عن الطعام حتى تشكيل قوة كردية مشتركة..

50

12440589_534359590070318_4189332633119560736_o

خاص “Buyerpress”

أقام اتحاد شباب كردستان سوريا (AVA) يوم أمس الجمعة الأول من نيسان 2016 اعتصاماً دعت فيه إلى توحيد الحركة الكردية المتمثلة بالمجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي وأقيم الاعتصام في دوار منير حبيب في الحي الغربي بمدينة قامشلو بمشاركة ممثلين عن التحالف الوطني الكردي في سوريا والحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا ومنظمات المجتمع المدني وبعض المثقفين والسياسيين الكرد المستقلين، بغياب الكتلتين الأساسيتين المجلس الوطني الكردي وحركة المجتمع الديمقراطي.

بدأ الاعتصام بالوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء الكرد ورفع الشعارات الداعية إلى توحيد الحركة السياسية الكردية وتشكيل قوة عسكرية كردية مشتركة وشعارات أخرى مؤيدة للفدرالية ثم قرأ “أحمد موسى” الناطق الرسمي باسم اتحاد شباب كردستان سوريا (AVA) نص بيان المبادرة واختتم الاعتصام بإلقاء شمدين نبي كلمة اللجنة التحضيرية للاعتصام.

في هذا السياق أوضح مصطفى مشايخ رئيس التحالف الوطني الكردي في سوريا قائلاً: “هدفنا وهدف جميع الشباب الذين قاموا بالحملة هو ممارسة ضغط على الحركة الكردية لتحقيق الوحدة خاصة وأن مستقبل سورية والحقوق الكردية تناقش على طاولة المفاوضات, مضيفاً بالقول: “نود دعم هؤلاء المفاوضين ونخرج بالكرد بوفد مستقل ورؤية سياسية لحل المسألة السورية”.

من جهته عبر فارس عثمان عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي التقدمي عن تأييدهم للمبادرة قائلاً: “نحن كحزب شاركنا في هذا الاعتصام لنؤكد تأييدنا لمبادرة اتحاد شباب كردستان سوريا (AVA) والجميع يعلم أننا في الحزب الديمقراطي التقدمي لدينا مشروع و نأمل أن ينجح ونستطيع توحيد الحركة الكردية ولو أن الوحدة صعبة”.

مستدركاً بالقول: “سنحاول التقريب بين جميع الأحزاب وتشكيل وفد كردي موحد لوضع ملف القضية الكردية على طاولة جنيف”.

شمدين نبي عضو اللجنة التحضيرية للاعتصام أوضح قائلاً: “أردنا من خلال هذا الاعتصام أن نبين وحدة الكرد, بالرغم من أن المشاركة في الاعتصام خجولة. مؤكداً بالقول: “في الأيام القادمة سيزداد العدد لأننا سنستمر في النشاط وإن لزم الأمر سوف ننصب خيمة وسنضرب عن الطعام وسوف نعمل كل ما في وسعنا لتوحيد الصف الكردي وتشكيل قوة عسكرية مشتركة من بيشمركة روجافا ووحدات حماية الشعب”.

تقرير: جودي حاج علي

تحرير: حمزة همكي

التعليقات مغلقة.