بركات: هناك لجان من دول أوربيّة وهيئات من اقليم كردستان للاشراف على الانتخابات ومراقبتها

31

عامودا- Buyerpress

كنعان بركات ‫‬
كنعان بركات رئيس هيئة الداخلية في “مقاطعة الجزيرة”

في تصريح خاص لموقع صحيفة Bȗyer قال كنعان بركات رئيس هيئة الداخلية في “مقاطعة الجزيرة”: ” أن   لكلّ مواطن من مواطني المقاطعة الحقّ في الإدلاء بصوته في الانتخابات ضمن منطقته, أما الأشخاص خارج المقاطعة, سواء من المرشّحين أو الناخبين فلا يجوز لهم, لأنه يجب أن يكون المرشّح والناخب موجوداً ضمن حدود المقاطعة, ويجب أن يكون لهم محل إقامة ثابتة أو مؤقّتة ضمن المقاطعة. ولا توجد هناك صناديق خارج المقاطعة لأن الموضوع متعلق بالبلديات وليس بالمجلس التشريعي للمقاطعة أو ببرلمان المقاطعة”.

وعن وضع السجناء وآلية الإدلاء بأصواتهم قال بركات:” سجناء المخالفات والجُنح يحق لهم التصويت, لكن السجناء لأسباب تمسّ بأمن الدولة لا يحق لهم الإدلاء بأصواتهم إذا كانوا محكومين, حتى يقضوا فترة حكمهم. إذا في هذه الحالة الأشخاص الذين هم ضمن المحكومية لا يحق لهم, أما الموقوفين ضمن محاكمة مؤقتة فهؤلاء يحقّ لهم الإدلاء بصوتهم, بشرط أن لا يكون لهم سوابق, وألا يكونوا قد ارتكبوا جرماً يمسّ بأمن المقاطعة”.

وأوضح بركات أن قوات حماية الشعب والمرأة سيدلون بأصواتهم بشكل نظامي:” أما بالنسبة (YPG)فهؤلاء لا يعتبرون قوات عسكريّة (إجباريّة) بحتة, هؤلاء أشخاص متطوّعون في القوات المسلحة وليسوا جنودا اجباريين وسيدلون بأصواتهم عن طريق بطاقاتهم الشخصيّة. أما بالنسبة لعناصر واجب الدفاع الذاتي لا يستطيعون الإدلاء بصوتهم كونهم يعتبرون من السلك العسكري النظامي”.

وعن الانتخابات المزمع عقدها في الثالث عشر من الشهر الجاري قال رئيس هيئة الداخليّة :” تمّ تحديد أكثر من 170 مركز اقتراع في المقاطعة, وتمّ توزيع عناصر الأساييش على تلك المراكز بحيث يكون هناك عدد كاف من أساييش المرأة والأساييش العام لحماية هذه المراكز. وقامت المفوضيّة العليا للانتخابات بالتواصل والتنسيق مع لجان من دول أوربيّة وهيئات من اقليم كردستان للاشراف على الانتخابات ومراقبتها وتم الاتفاق معهم بهذا الخصوص وستكون هناك لجان موجودة ضمن المقاطعة أثناء سير الانتخابات.

التعليقات مغلقة.