بحث وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف خلال اجتماع في نيويورك الأحد الأخطار التي يشكلها تنظيم “داعش” المتطرف، كما أفاد مسؤول كبير في الخارجية الأميركية.

وقال الدبلوماسي الأميركي الكبير إن الوزيرين التقيا في أحد فنادق نيويورك على مدى نحو ساعة من الوقت وقد تباحثا خلال اجتماعهما في سير المفاوضات حول الملف النووي الإيراني، “كما بحثا أيضا الأخطار التي يشكلها تنظيم داعش”.

ولطالما اعتبرت إيران العدو اللدود للولايات المتحدة، كما أن العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين البلدين منذ 34 عاما، إلا أن واشنطن باتت تعتبر أن لطهران “دورا” تقوم به في محاربة جهاديي تنظيم داعش.

وفي ما يتعلق بالمفاوضات حول الملف النووي الإيراني التي استؤنفت في نيويورك يومي الأربعاء والخميس بين طهران ومجموعة 5+1 الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا.

قال الدبلوماسي الأميركي إن الوزيرين ناقشا “الخطوات التي أنجزت والعمل الذي ما زال يتعين القيام به لحل هذا الملف قبل حلول مهلة 24 نوفمبر المحددة للتوصل إلى اتفاق يجعل من المستحيل على إيران امتلاك السلاح النووي، لقاء رفع العقوبات الدولية المفروضة عليها”.

كما اتفق الوزيران، بحسب المصدر نفسه، على أن يلتقيا مجددا في نيويورك الأسبوع المقبل “إذا كانت هناك ضرورة لذلك”.

وأكد الوزير الأميركي أنه يرفض أي تعاون أو “تنسيق عسكري” مع إيران، العدو الطبيعي للتنظيم السني المتطرف “داعش”، ولكنه منفتح على مواصلة الحوار الدبلوماسي معها.

فرانس برس