بحضور رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني وكبار المسؤولين الحكوميين الكرد؛ عقد اجتماع تداولي مع الجهات ذات العلاقة في الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، وبرنامج الغذاء العالمي (WFP)، والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (UNHCR) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) بهدف بحث ومتابعة أوضاع النازحين واللاجئين في حدود محافظة دهوك.

وبحسب بيان إعلامي نشر على موقع الحكومة الرسمي فإن الاجتماع “ناقش بالتفاصيل أوضاع النازحين واللاجئين من جميع النواحي، كما سلط الضوء على المشاكل والمعوقات”.

ودعا المجتمعون إلى “ضرورة التعاون والتنسيق بين المؤسسات والوكالات والجهات ذات العلاقة في الأمم المتحدة ومؤسسات حكومة إقليم كردستان، لتقديم أفضل الخدمات للنازحين واللاجئين ومعالجة مشاكلهم ومعوقاتهم، وتوفير مستلزمات الحياة اليومية من الناحية الصحية والتربوية وجميع الخدمات الأخرى”.

وكما جاء في البيان، فإن منظمات الأمم المتحدة أعربت عن تقديرها لحكومة الإقليم التي” تمكنت من استقبال واحتضان عدد كبير من النازحين والتخفيف من معاناتهم وتوفير احتياجاتهم الضرورية”.

وفي ختام الاجتماع، أعرب بارزاني عن شكر وتقدير حكومة إقليم كردستان العراق للمؤسسات والوكالات التابعة للأمم المتحدة؛ وتبرعاتها التي قدمتها للنازحين واللاجئين والتي خففت من ثقل الأعباء على الإقليم.

ويذكر أن محافظات كردستان باتت ملاذ معظم النازحين العراقيين الفارين من بطش تنظيم داعش الذي سيطر على شمال وغرب البلاد.

عن العربية نت