جامعة روجآفا.. بعد تجربة ثلاث سنوات تقرر اعتماد نظام الامتحانات

58

 

 

قامت جامعة روجآفا التابعة للإدارة الذاتية منذ بداية العام الدراسي 2019- 2020 بدمج أقسام (الأدب الكردي، الجينولوجيا، الترجمة الإنكليزية، والفنون الجميلة) في كلية واحدة تحت مسمى كلية  اللغات والعلوم الاجتماعية.

وتأسست هذه الأقسام خلال عامي (2016 – 2017)،  بالإضافة إلى قسم الترجمة الإنجليزية والذي تأسس عام (2019).

واعتمدت الجامعة منذ تأسيسها عام 2016 نظام التقييم، ولكن بعد مواجهة الجامعة لبعض المشكلات ارتأت إدارة الجامعة اعتماد نظام الامتحانات إلى جانب نظام التقييم.

وفي هذا السياق قالت الرئاسة المشتركة لجامعة روجآفا، روهان مصطفى لموقع Buyer:” بعد تجربة دامت ثلاث سنوات، قمنا بدراسة وبحث موضوع دمج  بعض الأقسام ضمن كلية واحدة، ووجدنا من الضرورة دمجها  وبالفعل تم ذلك مع بداية العام الدراسي الجديد وتحت اسم “كلية اللغات والعلوم اجتماعية”

وأضافت مصطفى :” أن قرار الدمج واجهته  انتقادات والتي ذهبت بعضها في أن دمج الأقسام المذكورة ضمن كلية يقلل من شأنها، وكان ردنا  أن  الهدف من العملية التعليمية يتجاوز عملية التسمية سواء كان قسما أو كلية “.

وحول اعتماد الجامعة نظام الجديد ” نظام الامتحانات”  أوضحت الرئاسة المشتركة لجامعة روجآفا روهان مصطفى:”  وتعتمد جامعة روجآفا منذ التأسيس نظام التقييم خلافا لجامعات الحكومة السورية لكن بعد تجربتنا وجدنا إن الكثير من الطلبة والأساتذة لم يكونوا جاهزين  بالشكل المطلوب”. مشيرة :” فأساتذتنا تحت اسم  التقييم كانوا يجرون امتحاناً (كلاسيكاً) دون إعداد الأسئلة التحليلية للطلبة، وظهرت العديد من المشاكل، منها أن الطالب فهم نظام التقييم بشكل خاطئ ألا وهو أن هذا النظام لا يكلّفه جهداً ولا يتطلب دراسة”.

“وأيضاً الأساتذة بدأوا يشتكون من عدم التزام الطلبة بعمليات البحث والدراسة, لذلك وبعد عدة اجتماعات والتي ناقشنا خلالها مجمل هذه الإشكاليات قررنا اعتماد نظام الامتحانات مع بقاء نظام التقييم أيضاً فهدفنا هو البحث والكشف وتطوير إمكانيات الطلبة إضافة إلى التزامهم بالحضور”.

التعليقات مغلقة.