لجنة الكادحين  في مقاطعة الجزيرة تحيي يوم العمال العالمي

58

Buyer

 

نظمت لجنة الكادحين في مقاطعة الجزيرة، اليوم الثلاثاء الأول من أيار/ مايو مسيرة في مدينة قامشلو، تحت شعار” بالروح النضالية لـ (1) أيار ستستمر مقاومة العصر “.

وشارك في المسيرة الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة عبد الكريم ساروخان ونائبه حسين عزام , ورمزية محمد الرئيسة المشتركة لهيئة المالية في مقاطعة الجزيرة, وريزان كلو  الرئيس المشترك لهيئة الدفاع في مقاطعة الجزيرة، وعدد من أهالي مدينتي قامشلو وعامودا وممثلين عن مؤسسات الإدارة الذاتية وحركة المجتمع الديمقراطي.

وبدأت المسيرة من دوار أوصمان صبري وحتى الملعب البلدي,  حيث ألقيت عدة كلمات منها كلمة الرئيسة المشتركة للجنة الكادحين في قامشلو وعامودا شيرين رشك، وكلمة عبد الكريم ساروخان وكلمة مؤسسة اتحاد مساندة الشعوب  ألقتها السيدة بيرتان.

 وباركت الكلمات في مجملها هذا اليوم على جميع العمال في العالم، وأكدت أنّ ثورة روجآفا هي ثورة العمال، ثورة الذين ناضلوا ضد العبودية والاستبداد والذين طالبوا بحقوقهم، ولا سيما بأن هذه المسيرة هي استمرارية للمسيرة التي خرجت من شيكاغو.

وقالت شيرين رشك في تصريح لـBUYER: أنه في أواخر القرن التاسع عشر لاقى العمال الظلم والقهر على الأنظمة الفاشية والمستبدة فكانت ساعات العمل لديهم 14 إلى 15 ساعة من العمل ويحصلون مقابل أجور زهيدة، لذلك عام 1884 نتيجة قلة الوعي وانتشار الثورة الصناعية وإدخال التكنولوجيا إلى زيادة الإنتاج كان أمر طبيعي أن يقوموا العمال بمظاهرات للمطالبة بحقوقهم في عام 1886قامت مظاهرة بمشاركة 3000 عامل تقريبا، نددوا بالظلم والحرمان الذي مورس عليهم .

وفي عام 1889تم إعلان يوم الأول من أيار كعيد عمال عالمي وكان شعارهم ” يا عمال العالم اتحدوا”.

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.