بيان شعراء أميركا اللاتينية من أجل فلسطين وسوريا

33

26m15

 

 

 

 

 

 

 

 

في ختام المهرجان الدولي للشعر في غواتيمالا والذي استمر 8 ايام في مدينة شيلا مؤخرا هتف الغواتيماليون في ميدان عام ومعهم شعراء من كل القارة اللاتينية باسم سوريا وفلسطين هنا بيان الشعراء اللاتينيين الذين قالوا بكلمة واحدة وصوت واحد لا لإسرائيل ولا للأسد. فهما وجها عملة الجريمة ضد الانسان.
قرأ البيان الشاعران الغواتيمالي مارفن غارسيا (رئيس مهرجان الشعر الدولي في غواتيمالا) والسوري نوري الجراح، الضيف العربي في المهرجان الذي يعقد في دورته التاسعة، وذلك عند بوابة البرلمان الإقليمي المطل على الساحة العامة لثاني أكبر المدن الغواتيمالية (معقل قبائل المايا)، وبينما توشح مارفن غارسيا بوشاحي الثورة الفلسطينية والثورة السورية، دعي الجراح لإلقاء قصيدة مسبوقة بموسيقى عزفتها فرقة من قبائل المايا تعبيرا عن التضامن مع الشعبين السوري والفلسطين وحملت الموسيقى إشارات إلى آلام الماياويين الذين أعمل فيهم المستعمرون الإسبان الإبادة، وكذلك إلى آلام عقود السبعينات والثمانينات والتسعينات في غواتيمالا التي شهدت إبادة ربع مليون انسان خلال سنوات النضال ضد الديكتاتورية.
وقد تبنى المهرجان الشعرب الذي شارك فيها عشرات الشاعرات والشعراء من دول أميركا اللاتينية البيان بين وثائقه في تحد واضح للحكومة اليمينية المؤيدة لإسرائيلن وقد اثار عاطفة الغواتيماليين وعبروا بهتافات عديدة عن تضامنهم مع الشعبين الفلسطيني والسوري ضد الإحتلال في فلسطين وضد الديكتاتورية في سوريا.

نحن شعراء القارة اللاتينية المجتمعين في مدينة شيلا، والموقعين على هذا البيان، وانطلاقا من اعتبارنا الشعر صوت الوجدان والضمير والشاعر معبّرا عن الروح الحرة، وقيم الحرية، نرفع من مهرجاننا الشعري العالمي الصوت عاليا دفاعا عن حياة الأنسان وحريته وكرامته في كل بقعة من كوكبنا. إن ما جرى ويجري من أعمال عدوانية ضد الشعب الفلسطيني في غزة على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، ومارافق ويرافق ذلك من قتل لأكثر من لحوالي ألفي إنسان بينهم مئات الأطفال الابرياء، وجرح الآلاف، وتدمير البنية التحتية ومقومات الحياة في القطاع المحاصر، نعتبر ما تم به إسرائيل عملا من أعمال الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية. ونلحظ أن ذلك حدث ويحدث بتواطؤ وصمت من قبل الدول الكبرى، وبعض الدول الإقليمية.
والدم المراق في غزة يستدعي، بالضرورة، الدم المراق في سوريا على يد النظام الديكتاتوري المدعوم من النظام الثيوقراطي الإيراني والذي يقوم بقمع السوريين، واستدعاء المرتزقة والإرهابيين الظلاميين (سنة وشيعة) من كل مكان في العالم للاقتتال على أرض سوريا وتدمير حلمها باستبدال النظام الديكتاتوري الدموي بدولة مدنية ديمقراطية، وهو النظام الذي قتل من الشعب السوري ما يزيد على مائتي ألف إنسان خلال ثلاث سنوات ونيف بينهم أكثر من 17 ألف طفل، وجرح أكثر من نصف مليون، وأخفى من الوجود 130.000 ألفاً، وساق إلى السجون حوالي 250.000 ألفا، ودمر ثلث العمران في سوريا، واستخدم الطائرات في قصف المدن واستعمل الغاز في إبادة شعبه، وشرد داخل سوريا وخارجها حوالي 9 ملايين إنسان، وهذه الأرقام وثّقتها الامم المتحدة والمنظمات الحقوقية العالمية في أكبر واقعة إبادة ولجوء في العالم منذ الحرب العالمية الثانية.
نحن الشعراء، إذ نرفع صوتنا مطالبين بوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، وإدانة المعتدي، ورفع الحصار عن غزة، وسوق المجرمين الإسرائيليين إلى المحاكم الدولية وتطبيق القرارات الأممية التي تمكن الشعب الفلسطيني من استعادة حقه التاريخي بأرضه، نرفع في الوقت نفسه الصوت مطالبين بالحرية والكرامة للشعب السوري، وخروج كل المليشيات والعصابات الغازية المعادية لثورة الشعب السوري، كما نطلب ذلك لسائر الشعوب المضطهدة، إن من قبل الاحتلال الأجنبي أو من قبل النظم الديكتاتورية القروسطية التي تتحكم بحياة البشر ومستقبلهم، معتبرين أن .

أسماء بعض الشعراء الذين وقعوا على بيان شيلا في غواتيمالا.

مارفن غارسيا.
كارلوس غارسيا.
هكتور غونزاليس.
كارلا سامايووا.
غابرييلا غارسيا.
أوزفالدو سامايووا.
إدغار غارسيا.
مارفو موتنيز.
جوان تشو .
بابلو موراليس.
مانوييل روداس. (من غواتيمالا)
كارينفاللاداريس وفينوس موجيا (من الهندوراس).
شاري غوميتا، آرماندو آلانيس بوليدو، وروبرتو ريزانديز كارمونا (من المكسيك).
آليجاندراسولورلزانو،خوان برنال من (كوستاريكا).
دوريان بودويا (من كولومبيا).
آرييل مونتويا (من نيكاراغوا).
آلفارو إينوستروزا (من شيلي).
خافيير باييراس، خوليو سيرانو،كارمين لوسيا ألفارادو، أنريك نورييغا، عايدة توليدو،نورا موريللو، بابلو برومو،ويلسون لوايس، خوسيه خوان كوزمان (من غواتيمالا.)
مارتا فيومبوينا وخوان أوريا (من إسبانيا).
نوري الجراح (من سوريا).
بالام رودريغو. (المكسيك)
_______________
أوتروس فيرمانتس اسكريتوريس.
مارتين دياز فالديز.
مارتين كاليكس.
وليو سيرانو هيشفيريا.
روبين باك.
شيرلي لوبيز.
إفرين شوك آغيلار.
هارولدو مورغا. (موسيقيون وكتاب من الغواتيمالا)

عن القدس العربي

التعليقات مغلقة.