صاروخان في ردٍّ على سكرتير التقدمي: اتهام حزبٍ كرديّ بدون مبررات غير لائق

34

رميلان- Buyer

أكّد “عبد الكريم صاروخان” رئيس المجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة، إن نظام الحماية والتجنيد الإجباري هو لحماية أنفسنا لا لتعذيب غيرنا أو وضعهم تحت المحك.

جاء ذلك، ردّاً على كلمة “عبد الحميد درويش” سكرتير الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا، التي ألقاها خلال مشاركته في اللقاء التشاوري للمؤتمر الوطني الكردستاني المنعقد صباح اليوم الأحد بمدينة رميلان، عندما دعا حزب الاتحاد الديمقراطي إلى إيقاف التجنيد الإجباري الذي تسبب بهجرة مئات الشباب خارج الوطن، بحسب قوله.

وقال “صاروخان”: «لا يجوز أن يستشهد عدة شباب من عائلة واحدة، بينما تناضل عائلة أخرى بالكلام فقط, وتقول سنناضل ونحرر. لقد أنهى حتى الآن أكثر من 15 ألف جندي الخدمة الإلزامية في روجآفا.. خدمنا الغير كثيراً عسكرياً, لكننا اليوم نخدم وطنننا وندفع الشر عنا».

وبخصوص مسألة التعليم التي أثارها “درويش”، ردّ رئيس المجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة قائلاً: «لدينا الآن /200/ ألف طالب يدرسون باللغة الكردية, وعلى الجميع أن يؤازر هذه اللغة، لأن الحقوق الثقافية كانت من أولوياتنا في جميع مناهجنا وأنظمتنا الداخلية».

ورفض “صاروخان” الاتهام الذي وجهه “درويش” لحزب الاتحاد الديمقراطي بخصوص مسائل إغلاق مكاتب الأحزاب وإعلان التجنيد الإجباري.

وقال: «اتهام حزبٍ كرديّ بدون مبررات غير لائق, هذا الحزب لا يناضل لوحده إنما معه عشرات الأحزاب الأخرى, وكلهم شركاء في القرار».

وأضاف، «إذا كانت قوانيننا خاطئة, فليقترحوا علينا تعديله, نحن نريد أن يكون في روجآفا نظام يعمل الكل حسبه, الديمقراطية لا تعني الفوضى أبداً, القانون فوق كل شيء».

وفي مستهل مداخلته، اقترح رئيس المجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة، «حماية حقوق ذوي الشهداء وخاصة فيما يخص مسألة الدخول والخروج عبر المعابر الحدوديّة بين روجآفا وباشور, فنحن مدينون طول عمرنا لهؤلاء».

وشدّد “صاروخان” على التضحيات التي قدمتها جميع القوات العسكرية الكردية في أجزاء كردستان، قائلاً: « لولا قوات HPK  والبيشمركة الذين قاتلوا في خاتنقين وجلولاء – وكنا نحن هنا في روجآفا نتحسر على الوضع هناك حينها –  لما كانت هولير في مأمن، وفي روجآفا أيضاً إذا لم نحصّن حدودنا سنصبح كلنا نازحين في بلاد الغربة».

إعداد- غرفة أخبار Buyer

التعليقات مغلقة.