اتحاد فناني الجزيرة يعقد مؤتمره التأسيسي بمدينة قامشلو

70

 

خاص Buyerpress

بحضور ممثلين عن الإدارة الذاتية وحركة المجتمع الديمقراطي وعدد كبير من الفنانين من مختلف المكونات، عقدت هيئة الثقافة والفن بالتنسيق مع حركة الثقافة والفن (Tev Çand) المؤتمر التأسيسي لاتحاد فناني الجزيرة، يوم أمس السبت الثاني والعشرين من نيسان\أبريل، في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو.

وبدأ المؤتمر بكلمة هيئة الثقافة والفن قرأها حنا حنا “عضو الهيئة”، حيث أكّد من خلال كلمته على أهمية هذا المؤتمر انطلاقاً من القيمة المعنوية له باعتبار الثقافة والفن بحسب قوله هي مرآة حقيقة لجميع أفراد المجتمع، يعكس ما يكتنف أفئدتهم من شجون وعواطف، عبر وسائل عديدة وعن طريق الفن بأشكاله سواء الموسيقى والمسرح والغناء.

ثم كانت كلمة حركة المجتمع الديمقراطي “Tev-Dem” ألقاها القيادي آلدار خليل، الذي بارك الجميع بمناسبة المؤتمر، حيث اعتبرها خطوة إيجابية لابدّ منها وحاجة ضرورية لتطوير الثورة وترسيخ المبادئ الأساسية للحياة المشتركة وأخوة الشعوب.

وأكد خليل: “أن الفنان هو أكثر الناس تحسساً لمشاعر وآلام شعبه بعيداً عن التأثيرات السياسية، وهو يمثّل جوهر الثورة لأنه يمثّل الروح المجتمعية التي تحتاج إلى التخلص من حالة الاستبداد وحالة الممارسات التي  تنتهجها الحداثة الرأسمالية بشكل عام على المجتمعات التي تسعى إلى إنكار إرادتها وكسرها”.

فيما قرأت شاميران شمعون ” نائب رئيس المجلس التنفيذي في مقاطعة الجزيرة” كلمة الإدارة الذاتية، هنّأت من خلال كلمتها هيئة الثقافة والفن بتأسيس اتحاد فناني الجزيرة وانعقاد مؤتمرها الأول .

وأكّدت بأن تشكيل الاتحاد هو خطوة نحو انطلاقة جديدة لإحياء ثقافة جميع شعوب المنطقة.

وعقب ذلك قراءة في توجيهات الزعيم الكردي عبد الله أوجلان حول ماهية الفن بالإضافة إلى بعض توجيهات حركة الثقافة والفن (Tev Çand) من  قبل سعاد حسين “الرئاسة المشتركة” في حركة الثقافة والفن.

ثم كانت اقتراحات ومداخلات بعض الفنانين في نوع من التقييم للمنتوج الفني في المقاطعة، أجريت على أثره بعض التعديلات على بنود النظام الداخلي للاتحاد.

وانتهى المؤتمر بانتخاب رئاسة مشتركة للاتحاد جمعت كل من نسرين محمد ومحمد صالح اسماعيل، أمّا النواب فكانوا “صلاح أوسي، محمد شاكر، علي عبد الله، فادي شمعون، جيهان علي” .

وفي سياق هذه المناسبة أوضحت بيريفان خالد “الرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة والفن”: “لقد عقد اليوم المؤتمر التأسيسي لاتحاد فناني الجزيرة وبحضور جميع  الفنانين، فخلال الثورة أثبت الجميع وجودهم من خلال لون نضالهم في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والدبلوماسية”.

وختمت خالد: “لقد تأخر الإعلان عن تأسيس الاتحاد لظروف حالت دون ذلك ولكننا اليوم حققنا هدفنا ونتمنى من كل فنان يريد أن ينظم نفسه أن ينضم الى الاتحاد”.

 

 

 

التعليقات مغلقة.