“مهرجان تيريج الشعري” برعاية معهد شرق المتوسط للدراسات والتدريب وإذاعة “One FM” في قامشلو

26

 خاص – Buyerpress

أقام معهد شرق المتوسط للدراسات والتدريب وبالتعاون مع إذاعة “One FM”، اليوم التاسع عشر من مارس/آذار، وبحضور لفيف من الفنانين والشعراء والشخصيات السياسية وحضور عام من المهتمين، مهرجاناً شعرياً باسم الشاعر الكردي الكبير سيداي تيريج, في صالة قصر النبلاء بمدينة قامشلو.

وافتتح المهرجان بعدة كلمات, حيث ألقى المحامي زياد شماس كلمة معهد شرق المتوسط للدراسات والتدريب, وكلال كساني كلمة إذاعة “One FM” ، كما ألقى الإعلامي دلشاد عبدو حفيد الشاعر تيريج كلمة عائلة الشاعر شكر خلالها القائمين على هذا المهرجان، مباركاً الحضور بقدوم عيد نوروز، كما ودعى الفنانين والشعراء الكرد لأداء دورهم فيما يجري على الساحة السياسية الكردية بإيجابيّة.

فيما الشعراء المشاركين كانوا  ” دليري كرد, شهناز شيخي, صالح جانكو, جيندا محمد,  الطفلتين لانا حسن وخملين, دكتورة ايشان, دلداري آشتي,  حكيم أحمد, فواز أوسي, خالد عمر, حسن حسين كلال كساني” والمشاركات كانت باللغتين العربية والكردية.
وتخلل المهرجان مشاركة غنائية وموسيقية للفنانين سعد فرسو ودلخواز ومصطفى.

في سياق هذا المناسبة أوضح الإعلامي حسن حسين أنهم نظموا هذا المهرجان بالتعاون مع معهد شرق المتوسط للدراسات والتدريب بمناسبة عيد نوروز وأعياد آذار. وليكون تكريماً للشاعر سيدايي تيريج الذي أعطى الكثير للحركة الثقافية الكردية وأغناها بمسيرته الشعرية الخالدة.

ومن جانبه شكر الإعلامي دلشاد عبدو الجهتين الراعيتين لهذا المهرجان. منوّهاً أن كل ما كان يتمناه سيدايي تيريج من خلال منتوجه الشعري هو تحقيق الوحدة الكردية في المجالين السياسي والثقافي.

وتابع عبدو:  لكن ما نراه الآن هو أن أماني سيدايي تيريج وغيره من الشعراء لم تتحقق، فالكتاب والشعراء والمثقفون منقسمون في منظمات ومؤسسات ثقافية وهذا بالتأكيد نتيجة تأثير الحالة السياسية على الوضع الثقافي في مجتمعنا.

فيما اختتم المهرجان بتكريم زياد شماس وعبدالرحمن خلو مدير إذاعة “One FM” لعائلة الشاعر سيدايي تيريج والشعراء والفنانين المشاركين.

11 12 13 14 22 33 44 55 66 77 88 99

 

 

التعليقات مغلقة.