ندوة حوارية لمناقشة مشروع فدرالية شمال سوريا في قامشلو

44

آرزيف رشيد – Buyerpress

أقام المجلس التنفيذي لفدرالية شمال سوريا اليوم الأحد التاسع والعشرين من يناير/كانون الثاني وبحضور محامين وقضاة من اتحاد المحامين في كانتون الجزيرة وحقوقيين عاملين في القضاء ندوة حوارية لمناقشة مشروع فدرالية شمال سوريا، وذلك في مركز مجلس العدالة الاجتماعية بقامشلو.

جاءت هذه الندوة للوقوف على الاجتماع الثاني للمجلس التأسيسي لفدرالية شمال سوريا وما أخرج من عقد اجتماعي ومناقشته.

بدأت الندوة بدقيقة صمت على أرواح الشهداء، ثم تحدثت فوزة يوسف عضوة المجلس التنفيذي لفدرالية شمال سوريا عن الوضع الحالي للأزمة السورية وما يجري من متغيرات على الساحة الدولية بخصوص الوضع السوري من دستور موسكو و”استيلاء” النظام على حلب ومؤتمر استانا، وتأثيراتها على الشمال السوري.

وشرح لقمان أحمي عضو الهيئة التنظيمية للمجلس التأسيسي لفدرالية شمال سوريا العقد الاجتماعي الذي يضمن حقوق كافة مكونات الشعب وأنه قابل للتعديل والنقاش مستقبلاً على حد وصفه.

كما عدد وائل ميرزا القيادي في الحزب الآشوري الديمقراطي المبادئ التي تستند عليها الوثيقة السياسية وهي: الأمة الديمقراطية – الوطن المشترك – الجمهورية الفدرالية الديمقراطية – الدستور الديمقراطي – الدفاع الذاتي – قضية حرية المرأة – الاقتصاد وحماية الثروات والتوزيع العادل – حرية ممارسة اللغة والثقافة.

ثم قام الحضور بمداخلات وطرح أسئلة وتوجيه انتقادات حول مشروع فدرالية شمال سوريا، وردت فوزة يوسف على سؤال أحد المحامين حول موقف المجلس التنفيذي لفدرالية شمال سوريا من الدستور الذي طرحته موسكو لسوريا بـأن السوريين هم الذين عليهم وضع دستور لبلادهم.

وأضافت يوسف:” لدينا أخصائيين يقومون بتنظيم دستور حيث يجب أن ينبثق الدستور عن إرادة الشعب السوري وأي اجتماع لا نشارك فيه لسنا معنيين بالقرارات الصادرة عنه”.

DSC00926نسخ DSC00920نسخ DSC00901نسخ DSC00902نسخ DSC00899نسخ DSC00893نسخ DSC00845نسخ DSC00848نسخ DSC00869نسخ DSC00857نسخ DSC00875نسخ DSC00836نسخ

التعليقات مغلقة.