“الوطني الكرديّ” يحيي يوم العلم الكرديّ بقامشلو (بالصور)

64

خاص – Buyerpress

أحيت الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا اليوم السبت السابع عشر من كانون الأول/ديسمبر يوم العلم الكرديّ أمام مكتبه المركزي في حيّ السياحيّ بقامشلو، وذلك بحضور قيادات وممّثلي أحزاب المجلس الوطني الكرديّ.

وتلا عضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكرديّ  في سوريا أحمد عجه بيان الأمانة العامة الصادر بمناسبة هذا اليوم وجاء فيه:

” في السابع عشر من كانون الأول يحتفل شعبنا الكردستاني في عموم كردستان بيوم علم كردستان (Ala Kurdistanê) هذا العلم الذي رفع في جمهورية مهاباد على يد الشهيد قاضي محمد وعقب سقوط الجمهورية الكردية بعد عام من إعلانها في 17 كانون الأول 1946 سلم قاضي محمد العلم إلى القائد الكردي الخالد مصطفى البارزاني وأوصى بالحفاظ عليه وحمايته لحين مجيء الفرصة المناسبة لرفعه على عموم كردستان”.

وأضاف البيان:” ومن ذلك الحين ضحى مئات الآلاف من الكرد حياتهم في سبيل أن يرفرف عالياً بسمو وبحرية في سماء كردستان الغالية. كما اندلعت كافة الثورات الكردية تحت هذه الراية المقدسة الجامع لشمل الأمة الكردية من التشتت والتشرذم. إن وصية الشهيد قاضي محمد ونضالات الخالد بارزاني على مدى نصف قرن قد أثمرت وبات علم كردستان يرفرف شامخاً وبحرية في إقليم كردستان هذا الجزء العزيز من أرض كردستان الغالية”.

وتطّرق البيان إلى تضحيات البيشمركة:” اليوم وبفضل تضحيات البيشمركة الأبطال في جبهات القتال بات علم كردستان يحظى بمكانةٍ عاليةٍ من الرمزية والقوة لدى المجتمع الدولي تتمةً للدبلوماسية الحكيمة المتمرسة التي يمتاز بها فخامة الرئيس مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان وكان فخامته من الغيورين الأشداء في صون وحماية راية الكردايتي ومن أشد الحريصين على أن يبقى يرفرف عالياً بكل فخر واعتزاز وما رسائله الكريمة إلى شعبنا الكردي في كردستان سوريا إلا خير دليل على إيمانه الراسخ بعدالة قضية شعبه إذ يقول بتواضع لامثيل له في إحدى رسائله ” كمواطن كردي سررت كثيراً عندما رأيت كوادر وأعضاء ومناصري مجلسكم في غربي كردستان قد أحيوا يوم علم كردستان بمزيد من الاندفاع و الحرارة. إنه محل اعتزاز حيث رغم محاولة بعض الأطراف الكردية بالاسم فقط اعتراض رفع العلم, لكنكم منعتم سقوط علم كردستان وبقي يرفرف عالياً, ولذلك أقدم لكم الشكر. موقف هذا الطرف المعادي للكرد هو محل خزي وفي الحقيقة فإن المحتلين لم يفعلوا مافعل هذا الطرف تجاه علم كردستان. وهم في النهاية لايحصدون سوى الخزي والندم .”

وأوضح البيان دلالات العلم الكردي وألوانه:” إن علم كردستان الرمز, يحتوي على ثلاثة ألوان الأحمر والأخضر والأبيض مرتبةً بصورةٍ أفقية وشمساً صفراء اللون في الوسط ترمز إلى الديانات القديمة للكرد وللشمس إحدى وعشرين شعاعاً والرقم واحد وعشرون من الأرقام المقدسة في الديانة الزردشتية, الديانة القومية القديمة للكرد, كما يرمز هذا الرقم إلى يوم 21 آذار العيد القومي للشعب الكردي”.

واختتم بيان الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي في سوريا بالقول:” بهذه المناسبة العزيزة على قلب كل كردي في سائر أجزاء كردستان الحبيبة فإن المجلس الوطني الكردي في سوريا يحتفل بيوم علم كردستان, لما له من دلالات كبيرة و معان عظيمة لدى شعبنا الكردي الذي يناضل من أجل حقوقه القومية المشروعة وفق العهود والمواثيق الدولية والإقرار الدستوري بوجود الشعب الكردي في إطار سوريا دولة اتحادية بنظام برلماني ديمقراطي تعددي يضمن حقوق كافة المكونات القومية والدينية والمذهبية على قاعدة المساواة والعيش المشترك”.

وتليت كلمة المنظمات الشبابية الكردستانية من قبل شفان ابراهيم عضو مكتب السكرتارية في اتحاد الطلبة والشباب الديمقراطي الكردستاني – روجآفا  والذي هنّأ فيها عموم الشعب الكردي بمناسبة يوم علم كردستان.. كما واختتمت الوقفة بكلمة شكر من  نارين متيني مسؤول مكتب العلاقات العامة في تيار المستقبل الكرديّ ورفع الجماهير للأعلام الكردية.

جدير بالذكر أن سيارات قوات الآساييش كانت موزّعة على مفارق الطرق المؤدية إلى مكان الاحتفال حيث قامت بحمايتها,  كما طوّقت عناصر من وحدات حماية المرأة مكان الاحتفال تحسّباً لأي طارئ أمني.dsc_8368 dsc_8418 dsc_8439 dsc_8400 dsc_8442 dsc_8445 dsc_8373 dsc_8428 dsc_8388 dsc_8405 dsc_8436 dsc_8416

التعليقات مغلقة.