أمريكا تعلق محادثات الهدنة السورية مع روسيا، وتلوم موسكو

22

14555880_1194680217279622_748248272_nرويترز الترجمة عن الإنكليزية Buyerpress

قطعت الولايات المتحدة المحادثات مع روسيا يوم الاثنين حول وضع اتفاق هدنة في سوريا, واتهمت موسكو بأنها لم ترق لمستوى التزاماتها ضمن اتفاق التاسع من أيلول/سبتمبر، الذي نص على وقف القتال وتأمين وصول المساعدات للمناطق المحاصرة.

قال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في تصريح، ” الولايات المتحدة تعلق مشاركتها في القنوات الثنائية مع روسيا التي أُسِست للحفاظ على وقف العمليات القتالية”.

كما قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية بأن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري تحدث آخر مرة مع نظيره الروسي سيرغي لافروف السبت، بعد أن هدد كيري بترك المحادثات الأسبوع الفائت.

في موسكو، أخبرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا وكالات الأنباء الروسية بأن الولايات المتحدة كانت تحاول إلقاء اللوم على روسيا، التي حاولت الإبقاء على الاتفاق في الأيام الأخيرة.

وقال مسؤول في الاستخبارات الأمريكية بأن حملة القصف على حلب هي “من أكثر الحملات المميتة” منذ بداية الحرب الأهلية السورية في 2011.

وأضاف المسؤول الذي رفض الإفصاح عن هويته “هذه الضربات الجوية، المتركزة بشكل رئيسي على حلب، قد استعملت تشكيلة واسعة من الذخائر المميتة، بما في ذلك البراميل المتفجرة، القنابل الحرارية، الذخائر الحارقة والقنابل العنقودية”.

وقال كيربي أن الولايات المتحدة ستبقى على اتصال مع الجيش الروسي، لضمان عدم تعرض الطائرات الروسية و الأمريكية لبعضها في الجو السوري ، التي تستهدف مواقع تنظيم الدولة.

ولكن قال بأن أمريكا ستسحب كل شخصياتها التي أرسلتها للتحضير لعملية عسكرية مشتركة مع روسيا ضمن اتفاق الهدنة الأخير.

كما علّق ستيفان دي مستورا مبعوث الأمم المتحدة لسوريا بأنه” متأسف بشدّة ” على بيان الولايات المتحدة، ولكن تعهد “بالدفع بنشاط نحو الحل السياسي” لإنهاء الحرب.

التعليقات مغلقة.