الفنان التشكيلي علي عبد الله: حقوق الفنان التشكيلي مهضومة في روجآفا

33

خاص – Buyerpress

هو عضو في نقابة الفنانين التشكيلين السوريين, وبدأت حكايته مع الرسم منذ كان طالباً في الابتدائية واستحوذ على اعجاب معلمه الذي كان يرى فيه مشروع فنان كبير لما وجد من موهبة لديه.

لديه من المعارض بين  الفردي والجماعي 17 معرضاً واقتنيت خلالها العديد من أعماله إلى خارج البلاد , كما وقام بتنفيذ تصميم ديكور عدة مسرحيات عرضت في مدينة قامشلو ورميلان ومنها ” الصندوق الأخضر, وقناديل تشرين”.

ولدت موهبة الرسم لديه مذ كان, صغيراً فكان قلم الرصاص أداته الوحيدة, وبعد تجاوز الابتدائية بدأ باستعمال الألوان الخشبية والباستيل ثم تطورت أدوات الرسم لديه فكانت أولى معارضه في سن الواحدة والعشرين في مدينة رميلان حسبما سرد لصحيفة Bûyerpress.

ويتابع علي: ” عملت جاهداً على تنمية ما لدي  من موهبة رغم أني لم أرتد أية كلية أو معهد, ولكن أثبت للجميع أنني فنان متمكن بشهادة أساتذة  الفن التشكيلي الذين أدهشوا بأعمالي أثناء تقدمي بطلب للانتساب إلى نقابة الفنانين التشكيلين السوريين.

وحول أهم معارضه يضيف علي: أغلب المعارض التي افتتحتها كانت بمجهودي الشخصي, وعلى نفقتي  الخاصة في مدن وبلدات محافظة الحسكة, كما وشاركت في بعض المعارض الجماعية في دمشق وحلب, وشاركت  في معرض جماعي باسم معرض الفنانين في الحسكة. ومن أبرز المشاركين فيه الفنان عمر حمدي وسمعان آدم والعديد غيرهم.وكان آخر معرض لي بمدينة ديار بكر قبل اندلاع الثورة السورية.

أماعن اختياره للرسم بالألوان المائية والمدارس التي تأثر بها يقول علي: ” أكثر ما جذبني وشدني إلى الرسم بالألوان المائية هو قلة الفنانين السوريين الذين يرسمون بهذا النوع من الألوان وكنت متمكناً هذا الجانب وكانت لدي معارض كثيرة ولكن ظروف الازمة التي تمر بها البلاد أثرت على نشاطي قليلا”.

ويتابع:” أنا متأثّر بالمدرسة الانطباعية فأكثر ما تناولت في أعمالي الطبيعة وعلى مستوى الشخصيات تأثرت بشقيقي الدكتور عبد السلام عبدالله البالغ مرحلة العالمية في الفن التشكيلي وبعض الفنانين العالميين .

ورأى الفنان التشكيلي علي عبدالله في نهاية حديثه أن حقوق الفنانين التشكيلين مهضومة نوعاً ما في روجآفا, كما وجه ملاحظاته إلى الأطر المعنية بالجانب الثقافي والفني اليوم”هيئة الثقافة والفن”  لأنه هناك الكثر من الفنانين لم يأخذوا حقهم في الظهور, وهذا واجب يقع على كاهل هيئة الثقافة والفن.

13059834_1727104707534451_1202495953_n13023252_1727104787534443_323867188_n

 

 

 

التعليقات مغلقة.