قوات الآساييش في عامودا تعتقل قياديين في “يكيتي”.. و” الوطنيّ الكرديّ” يدين

48

nado - uce

 

خاص – Buyerpress

اعتقلت قوّات الآساييش في عامودا يوم السبت الثامن والعشرين من أيار / مايو الجاري كلّ من أنور ناسو عضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكردي في سوريا وعضو المجلس الوطني وعبد الإله عوجي عضو اللجنة المركزية للحزب وعبد المحسن خلف ورضوان حمو من كوادر الحزب على خلفيّة تنظيمهم لمظاهرة مندّدة بممارسات حزب الاتحاد الديمقراطي.

وأصدر المركز الإعلامي العام لقوات آساييش روجآفا بياناً أوضحت فيه أن الاعتقال جاء ” بعد تنظيم المجلس الوطني الكردي اعتصاماً في عامودا بتاريخ 25/5/2016 وتعريضهم حياة المدنيين للخطر, دون التقيد بالقوانين الصادرة من المجلس التشريعي في مقاطعة الجزيرة حول ترخيص التظاهر, قامت قواتنا بواجبها الأساسي ألا وهو حماية المتظاهرين المدنيين حتى انتهاء الاعتصام”.

من  جهته أدان المجلس الوطني الكرديّ في سوريا في بيان صادر عن الأمانة العامة و”بشدّة” هذه الافعال “الترهيبية” بحق كوادر حركته السياسية والشعب الكردي والمنافية للقيم الانسانية وشرعية حقوق الانسان بهدف كمّ الافواه و تحجيم العمل السياسي ومنع حرية التعبير حسب تعبير البيان.

كما حمّل البيان حزب الاتحاد الديمقراطي ” مسؤولية ما قد يحصل لهؤلاء المناضلين وطالب بـ “الافراج الفوري عنهم وعن جميع معتقلي الرأي في معتقلاتهم”.

وأكّد البيان ” أن هذه الممارسات لا تخدم باي حال وحدة الصف الكردي الذي ينشده أبناء شعبنا وستزيدنا إصرارا على نهجنا نهج الكردايتي والوقوف في وجههم بكل الوسائل السلمية في الداخل والخارج”.

كما طالب البيان القوى الكردستانية و الدولية ” بالوقوف عند مسؤولياتها وحماية شعبنا من سياسة التفرد والاستبداد التي يمارسها PYD بحقه بقوة السلاح و الذي لا يخدم سوى أعداء الكرد .

 

التعليقات مغلقة.