لجنة من النظام الاتّحادي تلتقي وفداً من اتّحاد المثقّفين ومجلس العشائر الكرديّة

28

خاص – Buyerpress

قامشلو – اجتمعت الهيئة التنظيمية للمجلس التأسيسي للنظام الاتحادي الديمقراطي لروجآفا ـ شمال سوريا مع وفد من مجلس العشائر الكردية اليوم الأربعاء السادس من نيسان/أبريل 2016 في مكتب العلاقات الدبلوماسية لحركة المجتمع الديمقراطي (Tev-Dem) في مدينة قامشلو.

ودار النقاش حول المشروع الفيدرالي بشكل عام والوصول إلى صيغة مناسبة حول المقترحات التي ينوي أن يقدمها مجلس العشائر الكردية لإدراجها في مسودة العقد الاجتماعي.

وقال عضو مجلس العشائر الكردية فواز بنكو: ” كان الاجتماع مفيداً, حيث تبادلنا الآراء حول مشروع الفيدرالية، هذا المشروع هو حلم كل مواطن في هذه المنطقة بشرط أن يبنى على أساس متين وسويّ”.

مضيفاً بالقول: “بالنسبة لمسألة العقد الاجتماعي تتطلّب كتابته مزيداً من النقاش والدراسة وأخذ آراء باقي المكونات في المنطقة ثم عرضه على هذه المكونات بعد كتابة مسودته ليتم إقراره”.

وأشار بنكو إلى مسألة عدم تمثيل العشائر الكردية في الاجتماع الموسع الذي عقد في مدينة الرميلان قائلاً: ” قمنا في الاجتماع بتوجيه انتقادنا إلى اللجنة ونقولها الآن لأننا كعشائر كردية لنا خصوصيتنا في المنطقة، فهم يقومون بتهميشنا وهذا ما لا نود أن يكون”.

وتأتي هذه الاجتماعات في وقت تقوم الهيئة التنظيمية للمجلس التأسيسي للنظام الاتحادي بسلسلة من اللقاءات والنقاشات مع كل المكونات وبعض الأطراف والتجمعات السياسيّة الكردية وغيرها يتم فيها مناقشة ما يتم طرحه من مقترحات بهدف الوصول إلى صيغة لكتابة مسودة العقد الاجتماعي.

يذكر أن اللجنة قامت صباح اليوم باللقاء مع اتحاد مثقفي كانتون الجزيرة للهدف نفسه وتم خلاله مناقشة بعض المسائل الهامة منها مسألة تعدد الزوجات وتحديد النسل ومسألة التجنيد وخدمة الدفاع الذاتي و مدى إمكانية إجراء تعديلات على القوانين ذات الصلة.

حمزة همكي

DSC04803 DSC04809 DSC04811 DSC04813 DSC04814 DSC04815 DSC04822DSC04814

التعليقات مغلقة.