إحياء ذكرى رحيل الأمير جلادت بدرخان في مركز آسو الثقافي

40

خاص Buyerpress

قامشلي – أحيا الكاتب الكردي كوني رش اليوم الثلاثاء في مركز آسو الثقافي  بالقامشلي الذكرى الثالثة والستين لرحيل الأمير جلادت بدرخان وبحضور العديد من الشخصيات المهتمة بالمجال الثقافي.

وقد رحب الأستاذ غالب درويش بالحضور وقدّم نبذة عن المحاضر الكاتب كوني رش.

استهل المحاضر الحديث عن العائلة البدرخانية ونضالها القومي والوطني وأن الأمير جلادت سليل عائلة عريقة, ولد في 19نيسان عام 1893في اسطنبول وتوفي في دمشق في بئر القدر 15 تموز عام 1951. درس في استانبول وأكمل الحقوق في ألمانيا, تزوج من ابنة عمه الاميرة روشن بدرخان 1935.

وأضاف المحاضر: “عاش الأمير في دمشق وأصدر في 15/5/1932مجلة هوار لأول مرة بالأحرف الكردية اللاتينية, وكان داعما للكـُتاب آنذاك أمثال جكر خوين, اوصمان صبري, قدري جان, ملا أحمد نامي, وديوان جكر خوين الأول /pirîsk û pêt/من منشورات دار هاوار, والمقدمة كتبها الأمير جلادت بدرخان.

وهو أول من كتب المسرحية باللغة الكردية بإسم “Hevend” وكانت سابقة لمسرحية ” dayika niştiman” التي عرضت في مهاباد/ ساحة جار جرا/عام1946.

وقد أغنى الحضور المحاضرة بمداخلاتهم:

عبد الصمد داوود: الاحتفاء بشخص مثل الامير جلادت يجب أن يكون بشكل أكبر.

حسن ظاظا: تحدث عن علا قة البدرخانيين بأُسَر دمشق العريقة وخصوصا الرئيس محمد علي عابد وذكر أنه ساهم في تأسيس نادي كردستان الثقافي مع آبو اوصمان وأحمد كفتارو وخالد قوطرش وعلي بوظو.

هدى ملكون: أشكركم لأنكم استفدتم من الأزمة بافتتاح هذه المنتديات الثقافية صراحة لا أجيد الكرديّة. ولكني اطلعت على تاريخ العائلة من خلال الشهيد مشعل تمو وعرفت مواقفهم من مجازر الأرمن.

حسن  جنكو: شكر الاستاذ كوني رش واقترح البحث في حياته بشكل أكبر وتخصص أكثر بعيدا عن النمطية, وذكر أن البدرخانيين صنعوا السلاح مع الخبراء الأرمن.

فواز أوسي: كنا نتمنى أن تتحدث عن أعماله بشكل أوسع وكتاب مولد النبي ليس لجلادت  كما ذكرت,  هو كتب المقدمة فقط, وهي لأوصمان أفندي وكتاب صلاة الإيزديين للشيخ حيدر وشيخ آخر وليست لجلادت كما ذكر المحاضر.

وفي نهاية المحاضرة شكر الأستاذ غالب درويش الحضور والكاتب كوني رش على جهوده.

DSCF2124

 

 

 

 

 

 

 

 

DSCF2132

 

 

 

 

 

 

 

 

DSCF2129

 

 

 

 

 

 

 

 

DSCF2126

 

 

 

 

 

 

 

 

DSCF2179

 

 

 

 

 

 

 

 

DSCF2184

 

 

 

 

 

 

 

DSCF2181

 

 

 

 

 

 

 

DSCF2171

 

 

 

 

 

 

 

 

DSCF2154

 

 

 

 

 

 

 

DSCF2140

 

 

 

 

 

 

 

DSCF2199

 

 

 

 

 

 

 

DSCF2190

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.