بيان صادر عن اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الخامس لاتحاد مثقفي غربي كردستان

34

DSC00155عقدت  اللجنة التحضيرية للمؤتمر الخامس لاتحاد مثقفي غربي كردستان اليوم الخميس 4 شباط/فبراير مؤتمراً صحفيّاً في مدينة قامشلو لقراءة البيان الصادر عن اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر. وجاء في البيان:

اجتمعت “اللجنة التحضيرية للمؤتمر الخامس لاتحاد مثقفي غربي كردستان”، في “مركز السلام” للمجتمع المدني بمدينة الحسكة، صباح يوم الجمعة 29 / 1 0/ 2016، بحضور عضو الهيئة الإدارية للاتحاد في الخارج الشاعر أحمد حسيني وأغلبية أعضاء اللجنة التحضيرية. تداول المجتمعون خلال الاجتماع بعض النقاط الهامة المتعلقة بالهم والشأن الثقافيين في روجافايي كردستان، والسبل الممكنة للارتقاء بهما إلى مستويات تنسجم مع حجم المعاناة الإنسانية التي ألمت بشعبنا وثقافتنا. وتم الاتفاق على إنشاء مؤسسة ثقافية تجمع شمل وطاقات المثقفين من: كتاب وشعراء، وتشكيليين، ومسرحيين، وإعلاميين، وسينمائيين، وموسيقيين أكادميين في روجافايي كردستان في مؤسسة فاعلة تكون بمثابة مظلة جامعة وضرورة لابد منها لحماية وتطوير الثقافة والأدب الكرديين، وإنقاذ الساحة الثقافية من التشرذم والمحسوبيات السياسية والشخصية. وشدد المجتمعون أنه على اللجنة التحضيرية أن تعمل بمسؤولية وجدانية وأن تبعد نفسها عن المواقف الشخصية والخلافات السياسية والأيديولوجية والمهاترات الجانبية المجانية، وأن تمارس الشفافية والوعي الثقافي المعرفي في تواصلها مع كل الاطراف والشخصيات الثقافية على امتداد جغرافية روجافايي كردستان، دون اقصاء أو مواقف مسبقة لا علاقة لهما بالثقافة والمشتغلين بها. وعليه فقد تم خلال الاجتماع إقرار عدد من الواجبات وقواعد العمل التي تحقق هذا الهدف لتمهيد الطريق أمام عقد المؤتمر الخامس للاتحاد على أرض روجافايي كردستان وإقرارها كمركز للاتحاد ومؤسسات الاتحاد في اوروبا وفي كردستان الجنوبية والشمالية فروعا لها .

افتتح الاجتماع بقراءة توصيات اللجنة الإدارية لفرع أوروبا للاتحاد وبتلاوة فقرات وبنود من النظام الداخلي المقر في المؤتمر الرابع الذي عقد في مدينة بيليفلد بألمانيا. ومن ثم شارك المجتمعون في تثبيت جدول العمل وتحديد بنوده، لتقوم اللجنة الإدارية بعد ذلك بإدارة الحوار والنقاشات والتصويت بالأغلبية على القرارات والتوصيات والخطة الآنية لعمل اللجنة بشكل عام. وبعد ذلك تم وبشكل جماعي إقرار ما يلي

1-      تكليف الزميل مزكين كمو مسؤولا للهيئة الادارية

2-      تكليف الزميل شيرو هندي ناطقا رسميا للجنة، ومسؤولا للجنة الإعلامية.

3-      تكليف الزميل محمد بيجو مسؤولا للجنة المراقبة.

4-      تكليف الزميل ابراهيم خليل مسؤولا للجنة العلاقات.

5-      تكليف الزميل مشعل عثمان مسؤولا للجنة المالية.

6-      تشكيل لجنة موسعة تضم أعضاء الهيئة الإدارية الزملاء: مزكين كمو، آناهيتا شيخي، مشعل عثمان ومسؤولي اللجان الزملاء: محمد بيجو، شيرو هندي، ابراهيم خليل والشاعر أحمد حسيني للتواصل والحوار مع المؤسسات الثقافية والمثقفين على اختلاف توجهاتهم ومشاربهم وانتماءاتهم بغية التوصل إلى أرضية تمهد لوحدة الخطاب والعمل المشترك بين كل الألوان والأطياف خدمة للثقافة والفن.

7-      تحديد مجموعة من الأسماء لكاتبات في الجزيرة ليتم التواصل معهن وضمهن إلى اللجنة التحضيرية.

واختتم الاجتماع بقرارات وبتوصيات من اللجنة التحضيرية جاءت على الشكل التالي:

1-توسيع اللحنة الإدارية لتضم أعضاء من كوباني وعفرين.

2-إقامة ندوات ولقاءات في مدينة كوباني والتواصل من الجزيرة وأوروبا مع مثقفي عفرين.

3-عقد لقاءات في كافة المدن والتشاور مع المثقفين حول جدية المشروع الثقافي للاتحاد.

4-الإسراع في التواصل مع المثقفين في كل من مقاطعتي كوباني وعفرين للبدء في تشكيل لجانهم التحضيرية وعقد اجتماع مشترك تضم الأعضاء من المقاطعات الثلاث.

5-إقامة مهرجان ثقافي باسم اللجنة التحضيرية للمؤتمر الخامس، لمدة ثلاثة أيام، بهدف تفعيل الحالة الثقافية. وتم تحديد يوم 24 آذار موعدا لانطلاقته.

6-عقد مؤتمر صحفي هدفه إطلاع الرأي العام والوسط الثقافي على أهداف اللجنة التحضيرية للمؤتمر الخامس لاتحاد مثقفي غربي كردستان.

اختتم الاجتماع بمناشدة جميع المبدعين والمثقفين على دعم اللجنة التحضيرية للوصول بها إلى المؤتمر الخامس المنشود عقده في الربيع القادم ليكون المظلة التي تخدم أماني وتطلعات كل المثقفين في روجآفايي كردستان، وبتحديد يوم الجمعة، الخامس من شهر شباط، الساعة الحادية عشرة موعدا للاجتماع القادم حيث حدد مكان عقده بمدينة قامشلو.

الهيئة التحضيرية للمؤتمر الخامس لاتحاد مثقفي غربي كردستان

 الحسكة

29.01.2016

للتواصل مع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الخامس لاتحاد مثقفي غربي كردستان

البريد الالكتروني

komiteyaamadekar@rojava.net

komiteyaamadekar@hotmail.com

ارقام الهواتف

المسؤول العام: مزكين كمو

الارضي 423920 الموبايل 0951617437

الناطق الرسمي: شيرو هندي

الارضي 425640 الموبايل 0933134997

الموقع الانترنيتي

http://rojava.net/hrrkrojava.html

Facebook

https://www.facebook.com/hevgertin/

التعليقات مغلقة.