تركيا تستدعي سفير روسيا بعد انتهاك المجال الجوي التركي

12

349حذّر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، روسيا من أنها “ستضطر إلى تحمل العواقب” في حال استمرارها في انتهاك المجال الجوي لبلاده.

وجاءت تصريحات أردوغان، اليوم، بعد ساعات من إعلان تركيا، انتهاك مقاتلة روسية مجالها الجوي.

وقال أردوغان للصحافيين قبيل مغادرته لبدء جولته بأميركا اللاتينية “نحن نعتبر هذا التعدي، الذي وقع على الرغم من تحذيراتنا، محاولة من جانب روسيا لتصعيد الأزمة في المنطقة. إذا واصلت روسيا انتهاك السيادة التركية، فسوف تضطر إلى تحمل العواقب”.

وأشار إلى أنه حاول الاتصال بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، لمناقشة القضية إلا أن الرئيس الروسي لم يرد. واعتبر أنّ هذه الخطوات غير المسؤولة لا تساعد الاتحاد الروسي، ولا العلاقات بين الناتو وروسيا ولا السلام الإقليمي والعالمي. على العكس، فهي تضر بها”.

وكان بيان وزارة الخارجية التركية، اليوم السبت، قد لفت إلى أن طائرة روسية من طراز سوخوي 34 اخترقت المجال الجوي التركي، قادمة من سوريا، أمس الجمعة، متجاهلة عدة تحذيرات تم توجيهها بالروسية والإنجليزية من وحدات الرادار التركية.

وذكر البيان، أن أنقرة استدعت السفير الروسي إلى وزارة الخارجية، مساء الجمعة، “للاحتجاج الشديد” على هذا الانتهاك.

في المقابل، ذكرت وزارة الدفاع الروسية، السبت، أن “اتهامات أنقرة بأن موسكو انتهكت المجال الجوي التركي مجدداً قبل يوم، هي “دعاية لا أساس لها”.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع، إيغور كوناتشنكوف، إن “التصريحات التركية حول الانتهاك المزعوم لمجالها الجوي من طائرة سوخوي-34 روسية هي دعاية لا أساس لها”.

بدوره، أوضح الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ، أن المقاتلة الروسية انتهكت المجال الجوي التركي على الرغم من التحذيرات المستمرة للمسؤولين الأتراك، داعياً روسيا إلى التحرك بمسؤولية، واحترام المجال الجوي للحلف.

 ستولتنبرغ، وفي بيان أصدره، اليوم السبت، قال “أظهرت الحوادث السابقة مدى خطورة هكذا تصرفات”، مؤكداً ضرورة أن تتخذ روسيا كافة التدابير من أجل عدم تكرار حدوث انتهاكات مماثلة.

وأضاف “نرحب بالتواصل المباشر بين أنقرة وموسكو، وأدعو إلى التأني وخفض التوتر، كما أن تركيا والناتو متضامنان، وندعم وحدة أراضي حليفتنا تركيا”.

وفي حادث مماثل، في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، أسقطت تركيا طائرة حربية روسية كانت تنفذ طلعة فوق سورية، وقالت أنقرة إنها انتهكت مجالها الجوي، مما فجر أزمة دبلوماسية.

وكالات

التعليقات مغلقة.