المنظمات الحقوقية في روجآفا تحيي الذكرى السنويّة لإعلان اليوم العالمي لحقوق الإنسان

24

IMG_5384نسخأحيَت منظمات حقوقية في روجآفا, اليوم, الذكرى السنوية لإعلان اليوم العالمي لحقوق الإنسان, وذلك بحضور ممثلين عن هيئات الإدارة الذاتية والمنظمات الحقوقية وفعاليات نسائية وشبابية وبعض الشخصيات السياسية في مركز محمد شيخو للثقافة والفن بمدينة قامشلو.

وقد قرأ – بعد الوقوف دقيقة صمت على أرواح الشهداء-  بيان منظمة حقوق الإنسان؛ الذي أشير فيه إلى الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها روجآفا, والتضحيات التي قدمتها وحدات حماية الشعب الـ “YPG-YPJ “.

 كما ناشد البيان جميع المنظمات الحقوقيّة العالميّة والمحلية ومنظمات المجتمع المدني وكافة الفعاليات الإنسانية للقيام بواجبهم تجاه الجرحى من مقاتلي وحدات حماية الشعب وإمدادهم بالمعدات الطبية اللازمة والاحتياجات الانسانية.

 وانتهى  البيان إلى إدانة ما ترتكبه السلطات التركية بحق الكرد في شمال كردستان.

 ثم تليت كلمة منظمة حقوق الانسان ألقتها أفين جمعة” الرئيس المشترك لمنظمة حقوق الإنسان في قامشلو باللغة العربية لتقرأ بعدها باللغة الكردية من قبل حسن عبد الرحمن “الرئيس المشترك لمنظمة حقوق الإنسان في كركي لكي.

تحدث بعدها هفال حيدر من أكاديمية ميزوبوتاميا – فرع الحقوق والعدالة,  عن الحقوق العامة, متطرقاً إلى بعض  الأمثلة مما جاء في التاريخ القديم والحديث من انتهاكات لحقوق الانسان, كما أشار إلى جميع الانتهاكات التي ترتكب بحق الإنسانية اليوم مؤكداً أنه من أجل حل هذه الانتهاكات يجب على  المجتمع أن يحرر نفسه بنفسه ويحصل على حقوقه.

وفي النهاية تقدم بالتهاني لجميع الأطر الحقوقية المعنية بحقوق الإنسان وتمنى لهم النجاح والتقدم.

عقب ذلك كلمة حنا بهنان الذي تحدث فيها عن العيش المشترك وأخوة الشعوب, إذ أكد على أهمية تقبل جميع المكونات لبعضها  وأن عدم التقبُّل سوف يضعها في متاهات, كما تطرق إلى ذكر محطات للاحتلال العثماني الذي استمر أربعمائة عام.

واستذكر بهنان الإبادة الجماعية التي تعرض لها السريان والأرمن والتي ذهب ضحيتها خمسمائة ألف سيرياني ومليون أرمني, كما أشار إلى الهجمات التي تعرضت لها كوباني والمدن والقرى السريانية، منوهاً أنها كانت بدعم تركي عثماني, ووجه التحية لكل الشهداء في الجيش السوري وقوات السوتورو ووحدات حماية الشعب الـ “YPG-YPJ”

وختم الاحتفاء بكلمة خنساء عبد الكريم حمزة “منظمة حقوق الإنسان كركي لكي” تحدثت عن حقوق الطفل, مستذكرة بعض الممارسات اللاإنسانية بحق الأطفال داعية جميع الجهات المعنية إلى إيلا الطفل المزيد من الاهتمام والقيام بالمشاريع التي من شأنها تطوير ثقافة الطفل ووعيه بيئته وتراثه الكردي.

تقرير: فنصة تمو    

IMG_5396نسخ IMG_5386نسخ
IMG_5382نسخ
IMG_5378نسخ IMG_5370نسخ IMG_5369نسخ IMG_5362نسخ IMG_5356نسخ IMG_5353نسخ

 

التعليقات مغلقة.