رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان: واشنطن وعدت بتجهيزنا بالأسلحة الثقيلة ونحن نثق بها

25

1431791104551540200وصف رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان الدكتور فؤاد حسين، زيارة رئيس الإقليم مسعود بارزاني إلى الولايات المتحدة الأميركية مؤخرا بالناجحة جدا، مشيرًا إلى أن “المسؤولين الأميركيين متفهمون لوضع الإقليم خاصة في حربه ضد تنظيم داعش الإرهابي”.

وأضاف حسين، الذي رافق رئيس الاقليم في زيارته إلى الولايات المتحدة بداية الأسبوع الماضي ،  إن “جدول المباحثات مع المسؤولين في الإدارة الأميركية كان قد تضمن إقامة دولة كردية مستقلة، وتحديد حدود إقليم كردستان، وحرب الكرد ضد تنظيم داعش، ومعركة استعادة الموصل من الإرهابيين، والعلاقات بين أربيل وبغداد”، مشددا: “نحن عندما نتحدث عن موضوع الحرب ضد داعش فهذا يعني أهمية تزويد قواتنا، البيشمركة، بالأسلحة الثقيلة لمواجهة عدو شرس ويمتلك أحدث أنواع الأسلحة”.

ووجه المسؤول الكردي شكره لـ “الأصدقاء في الكونغرس” الذين فتحوا النقاش على مشروع قانون يلزم واشنطن بتسليح الكرد بشكل مباشر.

وقال رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان إن “موضوع مقترح الكونغرس الأميركي بتزويد الكرد والسنة العراقيين بالسلاح مباشرة لا يزال مجرد مشروع ويجب أن يتحول إلى قانون ليتم تنفيذه”، مشددًا على أن “إقليم كردستان كان قد طالب ولا يزال، ومنذ 2007، أي منذ أن كانت القوات الأميركية في العراق بتسليح البيشمركة كون قواتنا لم تحصل على السلاح من وزارة الدفاع العراقية حسبما يؤكد الدستور على ذلك”.

وأضاف حسين قائلا: “من المعلوم أن قوات البيشمركة وفي حربها ضد داعش تحتاج كميات كبيرة ونوعية من الأسلحة الثقيلة، وهذا ما وعدتنا واشنطن به”، مؤكدا: “لقد تأكدنا من أن رئيس الولايات المتحدة والإدارة الأميركية متفهمون لوضعنا، بل الأكثر من هذا هم على يقين بأن كردستان تقف بثبات وإخلاص في حربها ضد التنظيم الإرهابي وداعمة للتحالف الدولي الذي تقوده أميركا ضد داعش، وقد وصفوا قوات البيشمركة بالقوات البطلة وهذا هو الواقع”.

وفيما إذا كان إقليم كردستان سوف ينتظر أن يصير مشروع الكونغرس الأميركي حول تجهيز الكرد والسنة العراقيين بالسلاح إلى قانون لتتسلم قوات البيشمركة السلاح، أجزم حسين قائلا: “كلا.. موضوع مشروع الكونغرس بحث آخر.. نحن على يقين بأن السلاح سوف يصلنا قريبا، وهو سلاح نوعي، وهذه ليست مجرد وعود من الإدارة الأميركية بل هم متفهمون لوضعنا ثم إنهم ينفذون وعودهم”، مضيفا: “لا أريد أن أدخل الآن في التفاصيل فيما إذا سيأتي السلاح عن طريق أو بموافقة الحكومة الاتحادية أم لا، لكن كل ما أستطيع تأكيده هو أن السلاح سياتي من أميركا إلى قوات البيشمركة، وسلاح نوعي”.

وتحدث عن موضوع استقلال إقليم كردستان وقيام الدولة الكردية التي أشار إليها الرئيس بارزاني في أحاديثه بواشنطن، وقال إن: “موقفنا لم يتغير، نحن دائما نقول إن من حق شعبنا في إقليم كردستان أن يقرر مصيره، وهذا موضوع يهم كل شعوب العالم، ومتى ما أراد شعبنا أن يستقل ووجدنا الظروف مناسبة فسوف نفعل”.

وكان رئيس إقليم كردستان قد أعلن في واشنطن عن عزمه على إجراء استفتاء حول استقلال كردستان ربما هذا العام أو العام المقبل. وقال حسين إن ما صرح به رئيس الإقليم هو الموقف الرسمي لنا، وهذا حق شعبنا.

الشرق الأوسط

التعليقات مغلقة.