صحيفة: سورية تستعد لاستقبال 100 طن من القمح المقدم من روسيا

28

القمح_0_0تدخل إلى سورية قريباً كمية من القمح ، وتبلغ 100 ألف طن مقدمة من روسيا، وذلك بموجب اتفاق تم توقيعه في مارس/آذار الماضي بين سفير نظام بشار الأسد في موسكو رياض حداد، ووزارة الزراعة الروسية.

وأكدت صحيفة “الوطن” المحلية الموالية للنظام في تقرير لها اليوم، “إعفاء الكمية المذكورة من تقديم إجازة الاستيراد وتخليصها لدى أمانة جمارك طرطوس واللاذقية، بموجب وثائق تبين حمولة الباخرة”، مشيرة إلى أن “هذه الوثائق تتضمن بوليصة الشحن، وشهادة المنشأ، وشهادة صحية زراعية، كذلك الإعفاء من تقديم الفاتورة التجارية للشحنات كافّة التي ترد من هذا القبيل، على اعتبار أن كمية القمح المقدمة من دون قيمة”.

وأضافت الصحيفة، أن الاتفاق الموقع بين الجانبين ينص على أن “يقوم الجانب الروسي بتمويل عملية شراء وتوريد كمية من القمح تصل حتى 100 ألف طن، وذلك للاستهلاك الداخلي بقيمة تصل إلى 1140 مليون روبل روسي”.

كما تتضمن الاتفاقية بنوداً عديدة تتعلق بتنظيم عمليات التنفيذ، ومراعاة أي ظروف قاهرة يمكن أن تظهر بشكل فجائي وتعوق عمليات التوريد.

وتعاني سورية من نقص كبير في إنتاج القمح، وخصوصاً مع خروج محافظات دير الزور والرقة وغيرها من المناطق الزراعية التي كانت تعتبر سلة قمح سورية عن سيطرة النظام، بالإضافة إلى عدم تمكن المزارعين من زراعة أراضيهم بسبب العمليات العسكرية في البلاد.

السورية نت

 

التعليقات مغلقة.