إجلاء أكثر من 400 تركي من ليبيا بعد تهديدات اللواء خليفة حفتر

22

قامت تركيا بإجلاء المئات من رعاياها اليوم الثلاثاء من ليبيا بعد تهديدات اللواء المتقاعد خليفة حفتر لهم حيث طالب القطريين والأتراك بمغادرة ليبيا في غضون 48 ساعة.

قالت السفارة التركية في طرابلس ومسؤولو مطار اليوم الثلاثاء إن تركيا تجلي المئات من رعاياها من ليبيا بعدتهديد من لواء سابق يقاتل إسلاميين في شرق البلاد.

وخصصت السفارة التركية في ليبيا الثلاثاء طائرتين لإجلاء 420 تركيا من مصراتة (شرق العاصمة طرابلس) يعمل معظمهم في محطة توليد الكهرباء بسرت (وسط)، بحسب ما أوضح محمد اسماعيل المتحدث باسم المطار لوكالة الانباء الليبية.

وكان اللواء المتقاعد خليفة حفتر دعا يوم الأحد الأتراك والقطريين إلى مغادرة شرق ليبيا خلال يومين واتهم الدولتين بدعم “الإرهاب”.

وقال مسؤول في السفارة التركية إن الأتراك لم يعودوا يشعرون بالأمان وإن نحو 140 آخرين سيتم إجلاؤهم من مطار الأبرق قرب بنغازي المدينة الرئيسية في شرق ليبيا.

ومطار بنغازي مغلق منذ منتصف مايو أيار لأسباب أمنية.

وتدعم تركيا وقطر جماعة الإخوان المسلمين التي أعلنتها مصر ودول خليجية عربية مثل السعودية منظمة “إرهابية”.

ونقلت تركيا موظفيها من قنصليتها في بنغازي إلى العاصمة الليبية طرابلس في وقت سابق هذا الشهر لأسباب أمنية.

وتقول الحكومة الليبية إن حفتر لا يملك أي سلطة لكن أوامرها تقابل بالتجاهل في الكثير من مناطق ليبيا خاصة في الشرق حيث يتنافس الإسلاميون والقبائل والميليشيات على بسط السيطرة.

وأعلن حفتر حربا على المتشددين الإسلاميين في شرق ليبيا مما عمق الاضطرابات في الدولة المنتجة للنفط التي لا تستطيع حكومتها السيطرة على جماعات مسلحة ساعدت في الإطاحة بمعمر القذافي في عام 2011 لكنها باتت تتحدى سلطة الدولة.

 

التعليقات مغلقة.