رؤية لجنة رأب الصدع بين اتحاديْ الكتاب الكرد

26

Ebas

الأخوة الأفاضل في اتحاد الكتاب الكورد

الإنجاز ﺍﻟﻔﻛﺭي والمعرفي والإبداعي يشكل أهم محاور ظهور الحضارة و ازدهارها، وهذا الإنجاز له جذور متأصلة في التاريخ الكردي، وما زال يسعى في العصر الحديث لترسيخ مكانته الجدير بها بين الأمم، فيربط بين المعاصرة ﻭﺍﻷﺻﺎﻟﺔِ والحداثة ﻭﺍﻟﺗﱡﺭﺍﺙ، ولهذا فإنه لا بدّ أن نؤكد على الالتزام ﺑﻘَﺩﺭٍ ﻛﺑﻳﺭ ﻣﻥ الإبداع الخلّاق، وﺍﻟﻌُﻣْـﻕ ﺍﻟﻔِﻛـْﺭﻱ ﻭﺍﻟﻧـَّﻅﺭ ﺍﻟﻣَـﻧﻁﻘﻲّ ﻭﺍﻟﺗﻔﺎﻋُﻝ ﻭﺍﻟﺗﻭﺍﺻُﻝ، لتشكيل القوة الثقافية المُنتِجة والموظَّفة في خدمة المجتمع، فالكاتب المبدع هو ﺍﻟﺫﻱ ﻳﺗﺣﻣﱠﻝُ ﺍﻟﻘِسطَ ﺍﻷﻭﻓﺭ ﻣﻥ ﺍﻟﻣﺳﺅﻭﻟﻳﱠﺔ في النهضة بمجتمعه وتطوّره، ومواجهة إشكاليات الواقع وعوامل عطالته وتراجعه، ويحاول تجاوزها أو تذليلها من خلال ما يطرحه من القيم والمفاهيم والأفكار والمعارف ﺑﺣﻣﺎﺱٍ ﻭﺗﻔﺎﻥٍ لمعالجة قضايا أمته وهموم شعبه، وينبع هذا من الالتزام الأدبي والأخلاقي والوطني والوجداني، ومن هنا فإن تأطير الجهود الإبداعية الفردية في حالة مؤسساتية عامة منضبطة بقوانين منطقية سليمة، ومعايير تنظّمها، وتنسّق عملها، سيشكّل إنجازاً ثقافياً وحضارياً لن يغفل عنه التاريخ، وستكون هذه المؤسسة الممثل لصوت الكتّاب، وموقفهم الإنساني، والمدافع عن حقوقهم، وإدارة شؤونهم، وتعزيز عملهم الجماعي. وقد وجدنا من منطلق الواجب الأخلاقي والوطني الذي يترتب علينا أن نطرح مبادرة ذاتية لرأب الصدع بين الكتّاب، وتذليل العقبات التي تكبح تفعيل مؤسستهم وتطويرها، وبعد المتابعة والبحث، تلمسنا أن هناك خللاً لا بدّ من استدراكه وتصويبه، ووضع الحلول المناسبة لتجاوزه، وإعادة التوازن والتناغم إلى عمل هذه المؤسسة العتيدة. ولذلك فإننا نشير بدءاً إلى ملاحظات لا بد من ذكرها: • هذه المبادرة تقوم على أسس موضوعية ومنهجية بعيدة عن النزعات الفردية والشخصية، وهدفها تحقيق المصلحة العامة للثقافة الكردية خاصة والإنسانية عامة. • نثمّن موقف جميع الأخوة الكتّاب في قبولهم مبادرتنا، وإبدائهم رغبتهم الصادقة في التعاون معنا، وتأييدهم لعملنا، وإصرارهم على إنجاح هذه المبادرة، وكذلك نقدّر عالياً موقف فعاليات المجتمع الداعي إلى الوحدة، والذين لم يدّخروا جهداً في تعاونهم معنا ومساندتهم للمبادرة. • بعد المتابعة والمراجعة والتقصي والاستماع إلى آراء جميع الأطراف، تبيّن لنا أنه ليست هناك مشكلة فكرية أو ثقافية جوهرية، بل هناك خلل، وبعض الأخطاء الإدارية والتنفيذية والتقنية، ويمكن وضع الحلول الناجعة لها، وذلك من خلال معايير وأسس موضوعية ومنطقية يلتزم بها الجميع. • إن العاملين على هذه المبادرة مهتمهم طرح رؤية للحل، وعرضها على الكتّاب والرأي العام، وهذه الرؤية غير ملزمة، ولا نطرح أنفسنا أوصياء على الكتّاب أو أعضاء الاتحاد. • في سبيل إنجاح هذه الرؤية وتنفيذها، فإننا نبدي استعدادنا التام للمتابعة والمشاركة وتقديم الاستشارة اللازمة إذا طُلِب منا ذلك، ولكننا نؤكد على استقلاليتنا والتزامنا جانب الحياد الإيجابي. وبناء على ما تقدّم، فإن (رؤيتنا للحل ) كما يلي:

1- يعتبر المؤتمر الذي انعقد في 10 / 10 /2014م هو المؤتمر الأول لاتحاد الكتاب الكرد في سوريا، وهو موضع احترام وتقدير، ونثمّن الجهود التي بذلها أعضاء المؤتمر وهيئاته الإدارية لخدمة الثقافة والمجتمع

. 2- لأن المؤتمر يمثل الهيئة الشرعية العليا التي ترسم الخطط الاستراتيجية، وتناقش القضايا المطروحة، وتعالج المشاكل والعوائق والأخطاء، فإنه يُعدّ الآلية الأمثل لحل المشكلة الراهنة، ومن أجل تحقيق المصلحة العامة، ورأب الصدع، ولمّ جميع الكتاب في إطار واحد، ودرءاً للانقسام والتشتت، يتم الدعوة لانعقاد مؤتمر استثنائي خلال مهلة أقصاها ((90)) تسعون يوماً، تبدأ من تاريخ إعلان هذه الرؤية.

3- تُشكّل لجنة تحضيرية للإعداد للمؤتمر مؤلفة من ((15)) خمسة عشر عضواً، على النحو الآتي: (5) خمسة أعضاء يرشحهم الأعضاء الذين حضروا المؤتمر الأول، و (5) خمسة أعضاء يرشحهم الكتّاب الذين لم يحضروا المؤتمر الأول، و(5) خمسة أعضاء حياديين ترشحهم مجموعة المبادرة، و(هؤلاء الــ (5) الأخيرة الحياديين لا يحق لهم حضور المؤتمر كأعضاء وتنتهي مهمتهم بانتهاء الإعداد للمؤتمر ) .

4- مهمة اللجنة التحضيرية: • الإعداد للمؤتمر ، وتنتهي مهمتها مع بدء أعمال المؤتمر. • تشكيل لجنتي تقييم أعمال الكتّاب (الكردية والعربية) الذين تقدموا بطلب العضوية بعد المؤتمر الأول والذين لديهم الرغبة في التقدم لطلب العضوية الآن. • تقديم أسماء المقبولين ممن تقدم بطلب العضوية خلال فترة لا تتجاوز (45) يوماً من تاريخ إعلان المبادرة.

5- كل من نال العضوية بموافقة لجنتي التحكيم (الكردية والعربية) قبل انعقاد المؤتمر الأول يعتبر عضواً في المؤتمر الاستثنائي. 6

– كل من تقدم لنيل العضوية بعد انتهاء أعمال المؤتمر الأول ( بغض النظر إن كان قد نال العضوية أم لا ) أو من سيتقدم لطلب العضوية الآن، ستخضع نتاجاته إلى تقييم لجنتي التحكيم، وفي حال الموافقة عليه، سيعتبر عضواً في المؤتمر الاستثنائي.

قامشلو في 10 / 3 / 2015 دكتور فريد سعدون دكتور فرزنده علي دكتور سليمان إلياس دكتور شوقي محمد

التعليقات مغلقة.