«الأمير كاسبيان» رحلة الثقافة بجناحي الأدب والخيال

138

بعد 2585435768سنة من نجاح رواية «الأسد والساحرة والخزانة»، نُشرت رواية «الأمير كاسبيان». وبعد سنة من عودة أولاد عائلة بيفانسي الأربعة إلى الأرض، تنتهي عطلة الصيف ويركبون القطار إلى المدرسة. وإذا بالقطار يتحرك بسرعة هائلة، كأن قوة سحرية تجره، ويحط بهم على شاطئ مهجور تبعثرت فيه الآثار.
يتجولون بين الآثار مستطلعين، ويدركون أنها بقايا القلعة التي كانت مقرهم حين حكموا نارنيا! وتبدو هذه الحكاية نموذجاً خلاقاً لأدب الخيال وهو يرتحل في عوالم الثقافة منشداً أنغام الحب والخير.
القزم ترامبكين
ماذا حدث في ذلك العام!؟ بدا لهم أن مئات الأعوام مرت! يعرفون أن السنة في عالم الأرض تعادل 1300 سنة في عالم نارنيا! ينامون بين تلك الآثار ويستيقظون على صراخ بعض الجنود وهم يُغرقون القزم ترامبكين في البحر. يسرعون الى نجدته، فيشكرهم ويخبرهم أن سلالة من البشر اسمها تيلمارينز احتلت نارنيا بعد رحيلهم وقتلت سكانها وشردتهم، فهربت الحيوانات الناجية الى أطراف الغابات الجنوبية وعاشت هناك بيأس، الى أن لاح الأمل مع إطلالة الأمير الشاب كاسبيان.
قصة الأمير
بعد موت ملك تيلمارينز كاسبيان التاسع، يصبح أخوه ميراز وصياً على العرش وعلى ابن أخيه الصغير كاسبيان. يلهي ميراز خصومه بالحرب على الحيوانات وينفي سبعة من اللوردات المعارضين له ثم ينصّب نفسه ملكا. واذ يوشك الأمير كاسبيان على بلوغ سن الرشد، يخاف أن يطالب بالتاج، ويدبر مكيدة لقتله. يهرّبه معلمه الدكتور كورنيليوس من القلعة ويعطيه بوق النجدة السحري الذي كان يخص سوزان ويطلب منه أن يتجه الى الغابات الجنوبية.
يتعثر الجواد وهو يعدو بأقصى سرعة ويسقط كاسبيان على الأرض فاقداً الوعي. وعندما يفتح عينيه يجد نفسه في وكر حيوان الغرير ومعه القزمين ترامبكين ونيكابريك. يصمم الثلاثة على مساعدته ويأخذونه بحماية مخلوقات الفون والسنتورس لمقابلة شيوخ الحيوانات في الغابات الجنوبية.
الوطن للجميع
يتعهد كاسبيان أن يجعل نارنيا وطناً للبشر والحيوانات، فيسانده الشيوخ وتلتف حوله بقية الحيوانات ثم يستجمعون الشجاعة لمواجهة جيش ميراز الذي اقتحم الغابات الجنوبية..
فيتكبدون خسائر فادحة ويجرون أذيال الهزيمة. يجتمعون مرة ثانية ويرون أنهم في أمس الحاجة إلى المساعدة. فينفخ كاسبيان في بوق النجدة، ويلبي أصلان النداء ويأخذ القطار الأولاد إلى نارنيا. ثم يرسلون القزم ترامبكين إلى خيمة أصلان جنوب قلعة بارفيل لطلب النجدة ويهربون الى أطراف الغابات.
النصر
يسير الأولاد مع القزم إلى معسكر كاسبيان ويضيعون في الغابات. يظهر لهم أصلان ويقودهم ثم يرسل بيتر وادموند الى المعسكر. يساعد بيتر وادموند كاسبيان في لمّ شعث القوى المتفرقة ..
وحشد جيش قوي وينتصرون بعدما يخون اللورد غلوزيل الملك ميراز ويطعنه في ظهره طمعا بالتاج. أثناء ذلك، يهاجم أصلان ولوسي بمؤازرة المخلوقات الخارقة وحوريات الغابات، معسكر تيلمارنيز في بيرونا ويحاصرون الجنود فيخيّرهم أصلان بين البقاء في نارنيا كمواطنين أو العودة إلى الأرض، فيختارون نارنيا. ب
عد ذلك يحتفلون كلهم بتتويج كاسبيان الذي يتعهد بالبحث عن اللوردات السبعة الذين نفاهم ميراز. ثم يختلي أصلان بالأولاد الأربعة، ويخبر بيتر وسوزان أنهما لن يستطيعا العودة النارنيا، لأنهما سيبلغان سن الرشد قريباً. يعبر الأولاد باباً سحرياً ويجدون أنفسهم في القطار إلى المدرسة.
رواية رحلة ممتطي الفجر
نُشرت الرواية بعد سنة من نشر «الأمير كاسبيان»، وفيها يبدأ بيتر التحضير لامتحان القبول في الجامعة، وتسافر سوزان الى أميركا وتبقى لوسي وادموند مع ابن عمهما يوستيس. تلفت انتباههم لوحة جميلة لسفينة غريبة، فيحملقون بها.
واذا بالسفينة تشدهم اليها وترميهم في المحيط، حيث تبحر سفينة «ممتطي البحر» التي يقودها الملك كاسبيان في رحلة البحث عن اللوردات السبعة المنفيين. ترسو السفينة على شاطئ الجزيرة لون التي يتاجر سكانها بالعبيد. يعثر كاسبيان على اللورد بيرن ويعنيه حاكماً للجزيرة ويلغي تجارة العبيد.
تضرب عاصفة السفينة ويتوقفون قرب جزيرة التنين لترميمها.. وتحط السفينة على شاطئ جزيرة الموت التي فيها بركة تحوّل من يستحم بها الى ذهب. يجدون فيها اللورد ريستيمار وزورقاً صغيراً جداً، يغلف خشبه الجلد لمنع امتصاص المياه. يعطونه إلى الفأر ريسبي، ثم ينقذون اللورد دوفور من جزيرة الظلام الأبدي ويبحرون إلى جزيرة النجم الساقط..
وفي النهاية يعودون جميعا أحياء، كاسبيان مع اللوردات الى نارنيا والأولاد الى أمام التربية والتراث تتبوأ الروايات الثلاث من سلسلة نارنيا، مكاناً عالياً في الأدب الخيالي الذي يوظف الخيال لتغذية التربية وتوسيع فضاء الثقافة. فهي تعرّف الصغار خلال رحلات شيقة على التاريخ والتراث الإنساني وتضعه في تماس مع الأساطير اليونانية والرومانية والأدب الشعبي الأوروبي والعالمي.
الروايات الثلاث والفنون الأخرى
تركت الروايات الثلاث آثاراً بارزة في الأدب والثقافة الشعبية. ولم يبقَ أدب وفن إلا ودخلته من الباب العريض. وكما ذكرنا سابقاً، تُرجمت الى47 لغة وباعت مئة مليون نسخة. غير أن النجاح الساحق حققته ففي السينما، إذ درت الأفلام الثلاثة عنها ربحاً قدره745 مليون دولار، وأصبحت مع روايات هاري بوتر أضخم الاستثمارات السينمائية الثقافية.
واحتلت هذه الأفلام المركز38 في قائمة الأفلام الأكثر ربحاً في العالم. الفيلم الأول من إنتاج استوديوهات ديزني ووالدين ميديا2005، والفيلمان «الأمير كاسبيان» 2008 و« رحلة ممتطي الفجر» 2010 من إنتاج والدين ميديا وفوكس للقرن العشرين. أخيراً لا بد من الذكر أن سي. أس. لويس كتب الرواية الأولى وأهداها إلى الطفلة لوسي بارفيلد، ابنة صديقه اوين بارفيلد.

بيان الإمارتيّة

التعليقات مغلقة.