الفَنّ الذي كان يكره هتلر!

31

fd29106b27cd4e6c919db9ca2b85dc23هل كان تاريخ القرن العشرين مُختلفاً لو لم ترفض الأكاديمية النمسوية للفنون طلب أدولف هتلر الانضمام إليها مرتين عندما كان في ريعان الشباب؟ ربما… فعقدة الفنان المحدود الموهبة ستلازم هتلر حياته كلها، وبالتوازي مع عقد أخرى، وسيبقى اهتمامه بالفَنّ التشكيلي لافتاً، وسيتدخل منذ بدايات عقد الثلاثينات من القرن العشرين بنوعية الفَنّ الذي يُعرَض في الصالات والمتاحف الألمانية، وستنهب قواته عشرات المتاحف والمجموعات الخاصة لجامعي الأعمال الفنيّة الحديثة والقديمة. لكن الزعيم الألماني استثنى الفَنّ الحديث من شغفه، فنبذه وأحياناً قاد بغضه له إلى حرق أعمال كثيرة وإتلافها، وباع البقية، على رغم أنه، وعندما نظمت ألمانيا النازية معرضاً لهذا الفَنّ (أُطلق عليه «منحطاً» لتجريبه وعدم إلتزامه بقوانين الفنون التي سبقته)، قبل سنوات من بدايات الحرب العالمية الثانية، لتبيان «فساد» هذا الفَنّ مقارنة بالكلاسيكي الذي يظهر جمال العِرْق الأبيض، حَضره ملايين الألمان وقتذاك.
وإذا كان كثر يعرفون تاريخ هتلر مع الفنون، إلا أن قلة تعرف ماذا حلَّ بلوحات الفَنّ الحديث التي نهبت في تلك السنوات، لذلك شكّل اكتشاف «الكنز» الصغير من اللوحات المنهوبة، والتي وجدت في شقة في مدينة ميونخ الألمانية قبل عامين، مادة مثيرة للصحافة الشعبية والجادة على حد سواء، وأطلقت الخيال حول العالم. الموضوع هذا وصل أخيراً إلى برنامج «تَخَيّل» الثقافي، والذي يعرض على شاشة القناة الأولى لـ «بي بي سي»، فخصصت عنه حلقتين في عنوان «الفَنّ الذي كان يكره هتلر».
ينطلق البرنامج البريطاني من العثور على أكثر من 1500 لوحة في الشقة الكبيرة في مدينة ميونخ، والتي تعود لابن تاجر لوحات كان على علاقة بالنازية، ليحقق بعدذاك في مصائر مجموعة من أصحاب اللوحات الأصليين، وكيف أن بعضهم يحاول منذ عقود طويلة استعادة الأعمال الفَنّيّة التي تعود لعائلاته، أو قيمتها المادية، والتي تصل بأسعار اليوم إلى بضعة ملايين.
اختار البرنامج شخصيتين، الأولى سيدة مُسِنّة تطالب بتركة جدتها لوالدها من اللوحات. الجدة تلك أجبرت في بداية عقد الثلاثينات على الهجرة من ألمانيا إلى روسيا، وستعيش وتموت في بؤس كبير على رغم أن ما كانت تملكه من اللوحات كان كفيلاً بأن يجعلها في عداد الأغنياء المترفين. أما الشخصية الأخرى فهي مسِنّ ألماني يهودي، هرب بأعجوبة من «الهولوكوست»، فيما قضى أهله جميعاً. هو يعيش منذ تلك الحادثة في نيويورك. فقد بصره منذ سنوات، لكنه ما زال يحلم باللوحات التي كانت معلقة في بيت طفولته، وبعضها كان ضمن ما وجد في شقة ميونخ.
يقود البرنامج الثقافي عن الفَنّ «المنحط» إلى موضوعات حساسة وجدليّة، عن علاقة ألمانيا المعاصرة بتاريخها النازي، فعلى رغم أنها بذلت الكثير للتخلص من البقع السود فيه، إلا أنها تسقط أحياناً أمام حيرتها في التعامل مع هذا التاريخ وتركاته التي تطل برأسها كل حين. فالحكومة الألمانية، وبعد كشفها للوحات في شقة ميونخ، تكتمت لعام كامل عن الموضوع، واضطرت للإعلان الرسمي عنها بعد أن نشرت مجلة ألمانية مرموقة مقالة طويلة عنها. كما أن «كنز» الشقة، كان سراً مكشوفاً لكثيرين في عالم الفَنّ في ألمانيا، بل إن لوحات من المجموعة كانت تُعرض بصورة دورية في متاحف في ألمانيا وخارجها وحتى عقد الستينات، قبل أن ينسحب الابن من الحياة العامة، ويقضي حياته الباقية في عزلة كبيرة (توفي بعد ستة أشهر من اكتشاف المجموعة عن 81 عاماً).
يوازن البرنامج بين التحقيق الصحافي الذي يحاول أن يجد أجوبة عما لحق بمجموعة كبيرة من الأعمال الفنية التي اختفت، كما يحاجج أن اللوحات التي بيعت بالقوة أحياناً بعد صعود النازية في منتصف عقد الثلاثينات يجب أن تعود إلى أصحابها الأصليين. وسيقدم هذا بموازاة مشاهد مؤثرة لأهل أصحاب اللوحات، ومعظمهم من اليهود الألمان، ممن آمنوا بقيمة الفَنّ الحديث الذي كان قد ولد للتو، ليدعموا بنقودهم فنانين، بعضهم عاش العوز.
تفتتح الحلقة الأولى من البرنامج بالمُسِنّ اليهودي الأعمى من شقته في نيويورك، وهو يتلمس بأصابعه، نسخة محفورة على الخشب من لوحة «فارسان على الساحل» لماكس ليبرمانز، والتي تعود نسختها الأصلية لعائلته. البرنامج سيختتم بالمُسِنّ نفسه، والذي سيكشف أنه، وفي خلال حياته في الولايات المتحدة أجبر على العمل مع شركات ألمانية، بعضها بسيرة مشبوهة وعلاقات قديمة بالنازية، وأنه ما زال ينتظر عودة اللوحة تلك، والتي تتحفظ عليها السلطات الألمانية، حتى تقرير مصيرها.

الحياة

التعليقات مغلقة.