تكريم لهنري بركات في الذكرى المئوية لولادته

15

e10817e7ddff4f57b34011e4a5a50253من بين التكريمات العديدة التي يقدمها مهرجان القاهرة الدولي في دورته الحافلة لهذا العام، تكريم المخرج المصري، اللبناني الأصل، في الذكرى المئوية لولادته. وهنا نستعيد، للمناسبة بعض سيرة صاحب «الحرام» و«دعاء الكروان»، ومساره المهني المتميّز.
ثلاثة أمور أساسية تستوقف المرء في مسيرة هنري بركات السينمائية، أولها علاقته الفنية الطويلة الأمد بسيدة الشاشة المصرية فاتن حمامة التي لعبت الدور الأساس في أكثر من عشرين فيلماً من أفلامه التي يصل عددها إلى مئة فيلم، وثانيها أنه اعتبر واحداً من أهم السينمائيين العرب الذين عبّروا عن قضية المرأة المصرية في شكل خاص، والمرأة في شكل عام، من خلال افلام اعطت المرأة الدور الرئيس في حكايته، بحيث انه في هذا المجال يكاد يقارن بالأميركي جورج كيوكر والياباني كنجي ميزوغوشي. اما الأمر الثالث فهو المرارة التي بات يشعر بها خلال الأعوام الأخيرة من حياته، وتحديداً خلال الفترة التي توقف فيها عن الإنتاج، وتواكبت مع حملة شنها عليه صحافيون أخذوا عليه انتماءه الديني وكونه من اصل غير مصري، هو الذي ولد في مصر وعاش فيها وحقق بعض أهم الأفلام التي عبّرت عن حياتها وحياة أهلها. وإذا اعتبرنا أن هنري بركات يكاد يتفرّد بين المخرجين المصريين بكونه كان الأكثر تعبيراً، في فيلمين على الأقل من أفلامه، عن حياة الريف المصرية، يدهشنا ذلك الموقف ويشعرنا بالمرارة التي أحسّ بها هنري بركات يوم كان على أعتاب شيخوخته، في عمر يقدم فيه لأمثاله كل تكريم كواحد من معالم الحياة الوطنية.
الفيلمان اللذان نعنيهما هنا، هما بالطبع «الحرام» عن رواية يوسف إدريس، و«دعاء الكروان» عن رواية طه حسين. والفيلمان – وليس الأمر مصادفة بالطبع – هما من بطولة فاتن حمامة، ويقفان بقوة – متفاوتة الدلالة على أي حال – إلى جانب المرأة ضد ظلم المجتمع لها، وعدم فهمه دوافعها وتصرفاتها. ولقد قيل دائماً إن هنري بركات (الذي رحل عن عالمنا في العام 1997 عن عمر يناهز الثالثة والثمانين) لو لم يحقّق غير «الحرام» و«دعاء الكروان» لكان له في ذلك كل المجد، حيث أن الفيلمين يتم اختيارهما دائماً بين أحسن عشرين فيلماً عربياً، في معظم الاستفتاءات التي تدور حول هذا الأمر.
لكن هنري بركات، لحسن حظ محبّي السينما، حقّق ما مجموعه 93 فيلماً، وفق أكثر الإحصاءات دقة، على مدى 45 عاماً، أي بمعدل فيلمين في العام، وبهذا يبدو الأكثر خصوبة وعطاء بين المخرجين المصريين الذين يتعامل معهم النقد العربي بجديّة، ويصنَّفون ضمن خانة مخرجي الواقعية، ومنهم إلى جانب هنري بركات، الراحلون يوسف شاهين وصلاح أبو سيف وكمال الشيخ وتوفيق صالح، هؤلاء الذين يشكلون التيّار الذي مهّد لانبعاث السينما العربية الجديدة.
صحيح أن أفلام هنري بركات ليست كلها بالجودة والمكانة التي كان بالإمكان توقعهما منه، لكن الرجل له في رصيده من الأفلام الجيدة ما يغطي، بالطبع، على أفلامه الأقل جودة والتي كان يحققها لمجرد كسب العيش، هو الذي كان يقول إن الإخراج السينمائي مهنته الوحيدة التي يعيش منها، لذلك لا يمكنه أن ينتظر دائماً مشاريع جدية ترضي النقاد والنخبة. ومن هنا فإن الذي حقق «الحرام» هو هو الذي حقق «العسكري شبراوي» و«نوارة والوحش» ونحو دزينتين من افلام لا اهمية لها على الإطلاق. بيد ان تاريخ الفن السينمائي، اذ ينسى تلك «السقطات» سيظل يذكر أفلاماً مثل «الخيط الرفيع» و«الحب الضائع» و«سفر برلك» و«بنت الحارس» (والأخيران في لبنان من بطولة فيروز) و«شيء في حياتي» و«الباب المفتوح» و«في بيتنا رجل» و«حسن ونعيمة» الخ… تماماً كما ان تاريخ الأفلام الغنائية سيذكر من بين إنتاجات هنري بركات، اجمل افلام فريد الأطرش مثل «ماتقولش لحد» و«يوم بلا غد» و«لحن الخلود» اضافة الى فيلمَي بركات الرئيسيين «الحرام» و«دعاء الكروان» وفيلمين له اقل جودة قليلاً وإن كانا أثارا الضجة من حوله في سنوات نشاطه الأخيرة: «أفواه وأرانب» و«ليلة القبض على فاطمة».
ولد هنري بركات في القاهرة في العام 1914، وفي القاهرة نفسها تلقى دراسته الثانوية والجامعية حيث تخرج بإجازة في الحقوق، لكنه سرعان ما قرر ان يتجه للعمل الفني، فكان اول لقاء له مع السينما حين شارك اخاه في انتاج فيلم «السيد عنتر» من اخراج استيفان روستي وكان ذلك في العام 1935. بعد ذلك كانت رحلته الى باريس حيث شاهد اكبر عدد ممكن من الأفلام، وعاد منها وقد اقتنع بأن السينما ستكون مهنته، والإخراج تخصّصه، لذلك قرّر القيام بخطوات ضرورية متتالية فتدرّب على التوليف في فيلم «انتصار الشباب» من اخراج أحمد بدرخان، ثم عمل مساعد اخراج مع أحمد جلال وحسين فوزي وأحمد كامل مرسي. وما إن حلّ العام 1941 حتى بدأ يخوض مغامرة الإخراج بفيلمه الأول «الشريد». ومنذ ذلك الحين لم يتوقف عن العمل السينمائي، مقدماً افلاماً مقتبسة في معظم الأحيان من اعمال ادبية اجتماعية، هو الذي كان فيلمه الأول مقتبساً من قصة لأنطون تشيخوف. ولئن كان بركات بدأ مع «الشريد» فإنه انهى حياته السينمائية مع فيلم «تحقيق مع مواطنة» الذي اعتزل بعده العمل السينمائي، إثر خلاف مع منتجه أوقعه هو الآخر في مرارة، ظلّت ترافقه حتى أيامه الأخيرة.

إبراهيم العريس/عن الحياة

التعليقات مغلقة.