الرّحيل ونظرياته ودوره في التاريخ البشري

33

التقاط

الرحيل صفة مُلازمة للإنسان، منذ أن وُجد على هذه البسيطة وهو في رحيل مُستمر، تقصر المسافة التي يقطعها، أو تطول، تبعاً للجغرافيا والظروف والمناسبات، وقد يقضي حياته في البيئة التي حل فيها ضيفاً، قبل أن يستعيد مكانه الأول ويرجع إليه إن شاءت الأقدار.
وقد تطلع المفكرون وعلماء الإنثربولوجيا، إلى تحديد مفهوم الرحيل وتوصيفه. وتباينت أحيانا آراؤهم في تعريف بعض أسبابه، وأجمعت أحياناً أخرى على مسلمات، لا تحتاج إلى تأويل ولا إلى تفسيرات، لتوضح ماهيته. وأظن أن الحروب، وتدني مستوى المعيشة، واستحالة العيش في أوضاع اقتصادية صعبة وفي مجتمعات تفرض على الآخر شروطها، تبعاً لمكونها الاثني أو الطائفي أو الاجتماعي، إلى ما يحدو البعض من رغبة في المغامرة ..
واكتشاف المجهول، كلها أسباب تفتح الشهية أمام اختراق الجمود المكاني وإحداث فجوة واسعة تتيح الخروج إلى عوالم جديدة. وهذا ما يُحاوله الكاتب السعودي محمد علوان في كتابه الصادر حديثاً عن دار الساقي في بيروت: «الرحيل نظرياته والعوامل المؤثرة فيه»، حيث يستعرض مُعظم النظريات، التي توصل إليها الباحثون حول أسباب الرحيل في عصرنا الحديث.
وقد حرص الكاتب على تناول كم كبير من النظريات العلمية التي تناولت ظاهرة رحيل البشر، فعرض لتاريخ كل نظرية وأوجه قوتها وقصورها، والأثر الكبير الذي يُخلفه الرحيل باعتباره ظاهرة بشرية قديمة ومُستمرة في تشكيل العالم من حولنا اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً.
فالرحيل كما يوضح الباحث، أسهم في كتابة التاريخ البشري، وفي رسم الجغرافيا البشرية، وبناء المجتمعات وتكوين الدول واكتشاف المجهول وطي الآفاق.
إن أولى مُحاولات التنظير العلمي للرحيل كما يوضح في الباب الثاني «نظريات الرحيل»، تعود إلى القرن السابع عشر، مع العلامة الاقتصادي البريطاني المعروف آدم سميث في كتابه الشهير ثروة الأمم المنشور عام 1776، الذي قصر بحثه على تأثيرات فئة العمالة ودورها في البلد الذي تحل به. وتحديدا أثر تباين الأجور ونظرية العرض والطلب على تدفق المهاجرين من البلدان وإليها.
ويوجز الباحث نظريات، الألماني – البريطاني رافنشتاين حول الرحيل، مُعتمداً على مؤلفه «قوانين الهجرة»، طارحاً فيه أحد عشر قانوناً للهجرة، أعطته أسبقية في هذا المجال.
كما يتناول «ظاهرة الرحيل العكسي»، وهي مُشابهة من حيث الدوافع للرحيل الأصلي المرتبط أصلاً بالعامل الاقتصادي وباستراتيجية الأفراد التي تحكمها ظروف مختلفة.
المؤلف في سطور
محمد علوان روائي وكاتب وباحث سعودي مهتم بالقضايا الاجتماعية والإنثربولوجية، صدر له في الرواية من قبل «طوق الطهارة»، و«صوفيا»، و«سقف الكفاية»، و«القندس».

بيان الإمارتيّة

التعليقات مغلقة.