الفنان حسن ديركي: لست ضد تجديد الأغاني الفلكلورية بشرط أن تحافظ على أصالتها

35

ولد في قرية “عين ديوار” التابعة لمدينة ديرك عام 1981، وقضى طفولته فيها، بدأ مشواره في عالم الفن وهو في الثالثة عشرَ من عمره، الفنان “حسن ديركي” ضيف البرنامج الفني (Hunervîn) الذي يبث عبر راديو buyerFM، مساء كل يوم أحد، من تقديم الفنان: إيبو جان.

بدأ الفنان “حسن أحمد” والمعروف في الوسط الفني باسم “حسن ديركي” اللقاء بأغنية (Rojava) من كلمات الشاعر والإعلامي “أحمد بافى آلان”، وتحدث عن بداياته الفنية واصفاً قريته “عين ديوار” الأثرية والتي تتمتع بطبيعة خلابة، قائلاً: “بدأتُ مسيرتي في عالم الفن في سنٍ مبكرة، وأنتمي لعائلة فنية ومنهم: ابنة شقيقي “إيلم ديرك” وشقيقي محمود ـ وهو عضو في فرقة جودي ـ وأبناء عمومتي في باكورى كردستان”.

“وفي عام 2005 بدأت بإحياء الحفلات مع الفنان “عدنان أبو هيجو”، حتى عام 2009، وهو صاحب أغنية (Ҫîçekê) والتي هي من كلماته وألحانه، وخدم الفن الكردي، وهاجر بعدها مثل الكثير من الفنانين إلى أوروبا وأكملتُ الطريق لوحدي وأنشأتُ فرقتي الخاصة”، ثم غنّى (Min dilê xwe da te).

يعزف الفنان “حسن ديركي” على آلة الطنبور، وأصدر نتاجه الفني الأول عام 2006، وهي أغنية (Ez ê îro aşiq bîm)، من كلمات الشاعر “مسعود جزيري”، ولديه حوالي 20 أغنية منوّعة “وطنية، قومية وعاطفية”.

وأكمل حديثه قائلاً: “كان للفنانين (آرام ديكران، محمد عارف جزيري، أياز يوسف، بيتوجان، شفان برور وديار ديرسم) تأثيراً كبيراً عليّ”.

وعن آخر نتاجاته الفنية قال ديركي: “أتحضّر لتصوير فيديو كليب أغنية (Rojava)، وأيضاً ألبوم مؤلّف من 6 أغاني من كلمات الشاعر: شفكر ميرزا، والتي تشبه الطابع الفلكلوري في الكلمات والألحان”.

مضيفاً: ” يتم تجديد الأغاني الفلكلورية بشكل كبير في الأعوام الأخيرة، أنا لست ضد تجديدها، وفقاً لتطور الآلات الموسيقية في الزمن الحاضر ولكن على شرط أن تحافظ على كلماتها وأصالتها”. ثم غنّى أغنية (Deşta Palo) للفنان الكبير شفان برور”وأغنية ( Sê tişt hene pir xweş in) بمشاركة الفنان إيبو جان.

وتابع: ” في عام 2017 تم تكريمي من فرقة جودي ـ التي انضممت إليها في عام 1993 و لمدة عشرة أعوام، وذلك تقديراً لعملي الفني، ولم أحظَ بأي تكريم من مؤسسات رسمية أخرى، رغم نشاطاتي الفنية المستمرة”، وأنهى اللقاء بباقة من الأغاني المنوعة.

أدناه رابط اللقاء كاملاً:

برنامج “Hunervin”| مع الفنان: حسن ديركي “Hesen Dêrikî” | تقديم: إيبو جان “Îbo Can” (youtube.com)

إعداد: أحمد بافى آلان

 

التعليقات مغلقة.