جواز “السفر السوري”..  ثالث أسوأ عالمياً وثاني أغلى الجوازات في العالم

87

سجل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة كأسوأ جواز سفر عالمياً، وذلك حسب ما أظهرته مؤشرات المؤسسات الدولية لجوازات السفر العالمية، لكنه في الوقت نفسه ثاني أغلى الجوازات بين 184 دولة.

ووفقاً لمؤشر “هينلي” المتخصص بتنصيف جوازات السفر الأقوى من حيث حرية التنقل، الصادر عن الربع الأول لعام 2023 الحالي، سجل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة بعد كل من أفغانستان والعراق، من ناحية عدد الدول التي يسمح لحامليها بالدخول دون تأشيرة.

وأوضح المؤشر، بأنه يحق لحامل الجواز السوري الدخول إلى 30 بلداً من أصل 226 وجهة يقيسها، وهي “إيران، اليمن، لبنان، السودان، الصومال، كمبوديا، ماليزيا، سيريلانكا، جزر المالديف، تيمور ليشتي، ماكاو، بوروندي، جزر الرأس الأخضر، جزر القمر، جيبوتي، غينيا، بيساو، مدغشقر، الموزمبيق، رواندا، سيشيل، توجو، جزر كوك، ميكرونيزيا، نيوي، جزر بالاو، ساماوا، توفالو، دومينيكا، هايتي، بوليفيا”.

 

وبحسب تقرير نشرته شبكة “سي أن أن” في أيار/مايو 2022، يُعد جواز السفر السوري، ثاني أغلى جواز سفر في العالم، بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الداخلية السورية.

 

وتشهد مناطق الحكومة السورية حالياً أزمة شديدة في استخراج جوازات السفر، إذ أصبح أي موعد جديد لتقديم الأوراق للحصول على الجواز يحتاج إلى نحو تسعة أشهر، ويكلف أحيانا 500 دولار وأكثر.

المصدر: جريدة المدن

 

التعليقات مغلقة.