400 ألف طن.. كمية القمح المستلمة في صوامع شمال وشرق سوريا حتى الآن

45

أكّدت الرئاسة المشتركة لهيئة الزراعة والري في الإدارة الذاتية أن كمية محصول القمح المستلمة في صوامع روجآفا (شمال وشرق سوريا) وصلت إلى ما يقارب 400 ألف طن.

وأوضح محمد الدخيل، الرئيس المشترك لهيئة الزراعة والري لشمال وشرق سوريا، في تصريح لموقع الإدارة الذاتية الرسمي، أن صرف فواتير محصول القمح التي يتم شراؤها من المزارعين ستكون بقيمة 430 دولار أمريكي لكل طن واحد من القمح الخاضع لنظام الدرجات”.

وأضاف محمد الدخيل أنّ “هناك أكثر من 4 درجات لتقييم جودة المحصول حيث تعتمد الدرجة الرابعة على أكثر من فئة نظراً للجرام والشوائب، وبحسب المقاييس التي وضعتها الهيئة سيكون الحد الأدنى لقيمة الفواتير 360 دولار أمريكي للطن الواحد، إذ سيكون هناك حسم واحد بالمئة لكل درجة من درجات التقييم التي تعتمد على جودة المحصول”.

وأشار إلى أن “الإدارة الذاتية تعهّدت بشراء كافة محصول القمح من المزارعين وتجنّباً للازدحام والاستغلال الحاصل من بعض سائقي سيارات النقل، يمكن للمزارعين تخزين المحصول لحين أن يخفّ الازدحام في مراكز الشراء وذلك تجنباً لتكاليف أجور النقل والانتظار على المراكز، حيث ستستقبل الهيئة كافة كميات محصول القمح وفقاً للخطط الموضوعة وضمن نظام الدرجات”.

واختتم الرئيس المشترك لهيئة الزراعة والري في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا حديثه قائلاً: “الازدحام الحاصل في مراكز الشراء كان نتيجة تداخل موسم الحصاد البعل والسقي في ذات الوقت، وبسبب خوف المزارعين من الحرائق والأمطار والعوامل الجوية الأخرى، إضافة للشائعات التي انتشرت بامتناع الإدارة الذاتية من شراء المحصول من المزارعين، حيث تعهّدت الإدارة الذاتية بشراء كافة المحصول وتقديم التسهيلات للمزارعين وفتح مراكز شراء أخرى مُجهّزة بشكل كامل لتخفيف الازدحام، وكان الازدحام الأكبر في مراكز الرقة والطبقة والفرات حيث جرى تحويل قسم من السيارات لمراكز الشراء بالحسكة”.

التعليقات مغلقة.