زياد رحباني: نصف انقلاب على «حزب الله» بعد مضايقات أمنية وروسيا وطن نهائي!

24

01qpt972 أعلن الفنان اللبناني زياد رحباني نيّته الرحيل نهائياً عن لبنان أواخر الشهر الجاري، بسبب تهديدات أمنية، حسب ما ورد في حديثه لتقرير تلفزيوني لقناة «الجديد» اللبنانية، حيث قال «عرفت فجأة إنو أفضل فِلّ، أو أنه من الأفضل أن يبقى معي مرافقين طيلة الوقت، وهذا ما لم أفعله خلال الحرب».
وألمح الفنان إلى خلافه مع صحيفة «الأخبار» اللبنانية، المقربة من الحزب، متحدثاً عن مكالمة هاتفية خلافية مع رئيس تحريرها فوجئ بنشرها على أحد المواقع الالكترونية، ما يؤكد، بحسبه، أنه تحت رقابة أمنية صارمة.
وانتقد زياد رحباني «حزب الله» اللبناني بشدة من موقع الحليف «إن «حزب الله» كحليف يأخذ منك ولا يعطيك، كيف نصدق أننا حلفاء، في وقت لم يقل مرة إنه حليفنا. هناك إخفاق. ولن نرجع للحديث عن القوى الظلامية ومن قتل الشيوعيين العام 1985».
وتابع الفنان اللبناني انتقاده لاستئثار «حزب الله» برواية «المقاومة»، حيث أكّد «ما بقى فيكُن تغمضوا عيونكُن عن إنو في غيركن بالجنوب.. في ناس إلهُن أسامي فجّروا إذاعة لحد. في وحدة اسمها سهى بشارة فاتت قوَّصت عَ واحد وبدون ولا إعانات من ولا دولة»ً.
كما رفض الفنان تدخل الحزب في الحياة الاجتماعية لأهالي الجنوب، داعياً إلى اعتبار مدينة صور الجنوبية نموذجاً للتعايش بين اللبنانيين «التحرير شغلة واحدة بالحياة، بس في شي إسمو مجتمع بصور. صور مدينة طبيعية.. شو بتشكي صور كنموذج للجنوب مثلاً؟!»، ملمحاً إلى التعايش بين سلوك المتدينين، الذي لا يزعج أو يعتدي على غير المتدينين.
وعاد رحباني في حديثه لـ «الجديد» إلى حفلة موسيقية أقامها في بلدة الناقورة الجنوبية الحدودية الشهر الماضي، ولم تحظ بالتغطية الإعلامية، بل بالتعتيم، رغم عشرات الفيديوهات المصورة في الحفل، معتبراً أنه تعتيم مقصود، وحين سئل من يتهم، أجاب بأن من له القدرة على ذلك سوى اسرائيل؟ مذكّراً بأن طائراتها قامت بطلعات جوية فوق سماء الحفل أثناء التحضير.
لكن هذه المبالغة في اتهام اسرائيل بتوظيف خبراتها التقنية والاستخباراتية لملاحقة حفل لزياد رحباني توحي بأن الفـــــنان إنمــــا أراد أن يتهكم، أو يوارب في الاتهام، خصوصاً أنه اتهم «حزب الله» بوضوح في التشويش على حفل الناقورة في حديث سابق لقناة «أن بي أن» اللبنانية حين قال «تشويش ما بيقدر يعمله بلبنان إلا «حزب الله».
اللافت أن رحباني، الذي يعتبر من أشد أعداء الثورة السورية، حسب تصريحات سابقة، استخدم تعبير «الثورة» في سوريا ما اعتبره البعض نصف انقلاب على النظام السوري، أما لماذا «نصف انقلاب» فلأن زياد رحباني ما زال يرى في روسيا، التي يسافر إليها للعمل في قناة «روسيا اليوم» الأقرب إلى انتمائه.
يذكر أن جريدة «الأخبار» اللبنانية، استأنفت أمس الأربعاء، بعد هــــذا الضجيج حول الضجة التي أثارتها مقابلة رحـــباني، نشر مقالات الفنان بعد انقطاع، حيث ظهرت مقالة له تحت عنوان «الصين».

عن القدس العربي / راشد عيسى

التعليقات مغلقة.