الأمم المتحدة تطلق نداءً إنسانياً لإغاثة المتضررين من الزلزال في سوريا

23

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة إطلاق نداء إنساني بقيمة 397 مليون دولار لمساعدة المتضررين من الزلزال في سوريا، حيث سيغطي النداء الاحتياجات الإنسانية لمدة 3 أشهر.

وقال “أنطونيو غوتيريش” أن الأمم المتحدة تستعد لإطلاق نداء لإغاثة متضرري الزلزال، مشيراً إلى أن المنظمة الأممية سارعت فور وقوع الزلزال المدمّر الذي ضرب سوريا وتركيا، بتخصيص 50 مليون دولار لجهود الإغاثة عبر الصندوق المركزي للاستجابة للطوارئ.

كما ذكر “غوتيريش” أن جهود الاستجابة في سوريا تضمّ منظومة الأمم المتحدة بأسرها وشركاءها الإنسانيين، وأنها تساعد في تأمين الإغاثة التي تمسّ الحاجة إليها والمنقذة للحياة، بما في ذلك المأوى والرعاية الصحّية والغذاء والحماية، لنحو 5 ملايين سوري.

وأضاف أن المساعدات المنقذة للحياة لم تصل بالسرعة والنطاق الضروريَين، مشيراً إلى أن الكارثة تعد واحدة من أكبر الكوارث في الذاكرة الحديثة، إلى جانب أن الملايين يكافحون للبقاء على قيد الحياة بعد أسبوع من الزلازل المدمّرة، وهم مشرّدون يعيشون في درجات حرارة متجمدة، وأكد أن الأمم المتحدة تفعل كل ما يمكن، ولكنه شدّد على الحاجة للمزيد.

ووجّه “غوتيريش” رسالة عاجلة إلى المجتمع الدولي قال فيها: “المعاناة الإنسانية الناجمة عن هذه الكارثة الطبيعية الهائلة، يجب ألا تتفاقم بسبب عوائق من صنع البشر مثل صعوبة الوصول الإنساني ونقص التمويل والإمدادات. يتعيّن ضمان مرور المساعدات من كل الجهات إلى جميع الجهات عبر كلّ الطرق بدون أيّ قيود”.

وأضاف “فيما نتحدث الآن، تتحرّك قافلة تضمّ 11 شاحنة، عبر باب السلام، وسيتبعها مزيد من القوافل”.

التعليقات مغلقة.