مكتب الطاقة: نواجه صعوبة في تأمين الكهرباء بسبب أضرار القصف التركي الأخير على منشأة  السويديّة

36

أوضح أكرم سليمان الرئيس المشترك لمكتب الطاقة في إقليم الجزيرة لموقع المجلس التنفيذي في إقليم الجزيرة، أن سبب تراجع عدد ساعات التغذية الكهربائية في عموم مناطق الإقليم، هو نتيجة الضربات الأخيرة لقوات الاحتلال التركي للمنشآت النفطية و معمل غاز السويدية.

 

وأضاف قائلاً: “كما أن استهداف معمل غاز السويديّة هو السبب الرئيسي لانخفاض قيم توليد الطاقة الكهربائية في منشأة توليد السويديّة الغازية”، مشيراً إلى أنه وبعد قصف المعمل انخفض انتاجه بنسبة حوالي 50% من الغاز النظيف اللازم لتشغيل العنفات الغازيّة، ما أدى إلى انخفاض إنتاج منشأة توليد السويديّة بنفس النسبة.

 

وأكد أن عدد العنفات العاملة حالياً في منشأة توليد السويديّة هي عنفتين فقط من إجمالي أربع عنفات غازية، منوّهاً خلال حديثه أن العمل جارٍ على إعادة العنفتين الأخريتين إلى العمل، ولكن الواقع معقّد جداً، نتيجة الحصار الشديد المفروض على المنطقة ومن كل الجهات، لتأمين قطع الصيانة اللازمة لمعمل غاز السويدية.

 

وتابع سليمان: “أما بالنسبة للطاقة الكهربائية الواردة إلينا من السدود الثلاثة في شمال و شرق سوريا، أيضاً هي بانخفاض مستمر، نتيجة انخفاض الوارد المائي من الجانب التركي إلى مستويات خطيرة”.

 

واختتم أكرم سليمان الرئيس المشترك لمكتب الطاقة في إقليم الجزيرة حديثه قائلاً: “نواجه صعوبة بالغة لتأمين الطاقة الكهربائية للخطوط الخدمية الحيوية و الاستراتيجية على مدار الساعة وخاصة في مدينتي قامشلو  و الحسكة و ذلك بسبب تدنّي مستويات التوليد في منشأة توليد السويديّة الغازيّة إلى قيم قريبة من المعدمة في بعض الأيام”.

التعليقات مغلقة.