الحفاظ على المعروض النقدي في الأسواق.. أحد أهم أسباب إيقاف استيراد السيارات

49

أصدرت رئاسة المجلس التنفيذي لشمال وشرق سوريا ، أمس الأربعاء، قراراً بإيقاف استيراد السيارات بمختلف أنواعها وسنوات صنعها لمدة 4 أشهر إلى مناطق روجآفا (شمال وشرق سوريا)، وكان ذلك بناءً على مقترح هيئة الاقتصاد لشمال وشرق سوريا ذات الرقم (17) بتاريخ العاشر من الشهر الجاري.

وأكدت هيئة الاقتصاد لشمال وشرق سوريا أن أبرز الأسباب التي دعتْها إلى اتخاذ هذا القرار هي :

1ـ زيادة التلوّث الناجم عن السيارات:

نظراً للآثار البيئية الخطيرة التي تتركها مسألة تزايد التلوث الناجم عن عوادم السيارات من أمراض واحتباس حراري وتراجع انتاجية الأراضي الزراعية ونوعية المنتج الزراعي ومن بين الأسباب بالدرجة الأولى الأعداد الكبيرة للسيارات ونوعية الوقود المستخدم لها .

2ـ إلحاق أضرار كبيرة بالموسم الزراعي :

توفير الكميات الكبيرة من مادة المازوت التي سيتم استهلاكها للسيارات المستوردة وتحويلها للقطاع الزراعي كون المزارعين يشتكون من قلة كميات المازوت المتسلّمة لهم ولكن يدرك مدى حاجتنا لسقي الأراضي المرويّة المزروعة بالقمح في ظل قلة الأمطار .

3ـ الحفاظ على المعروض النقدي في الأسواق:

إن ازدياد عدد السيارات له أثر سلبي على خروج مبالغ كبيرة من القطع الأجنبي خارج حدود مناطق الإدارة الذاتية و الحد منها يهدف إلى الحفاظ على حجم القطع الأجنبي المتداول في الأسواق والكفيل بتنشيط الأسواق والحفاظ على المعروض النقدي وهذا كفيل بتخفيف الضغط على سعر الصرف وعدم ارتفاع أسعار الدولار .

التعليقات مغلقة.