ما هي أنواع كسور العظام ؟ أعراضها؟ علاجها؟

37

خاص_buyerpress

 

الكسر هو انقطاع في استمرارية عظم ما، ويتم تصنيف الكسور حسب درجة التبدد والتفتت وحسب عدد القطع في الكسر وحسب المكان التشريحي وغيرها.

 

أنواع كسور العظام

هناك كسور رضّية وكسور مرضية، فأولاً يكون رضّ ثم كسر أما بالنسبة للمرضية فقد يكون هناك ورم أو كيس ضمن العظم يؤدي إلى الكسر دون رضّ، فالكسور الرضّية تكون حوالي 90 %، وذلك حسبما أكده الدكتور “جوان موسى” الأخصائي بأمراض العظام ضمن لقاءه في برنامج “صحتك بالدنيا” عبر أثير راديو buyerFM.

الأعراض:

من الأعراض الشائعة المرتبطة بكسور العظام: الألم والتورّم والتشوّه.

 

العلاج:

بالنسبة للإسعافات، يتم البدء بالإجراءات الأولية والكشف عن كافة أجزاء الجسم وفتح الوريد وتحرير الطرق الهوائية وتثبيت العمود الفقري، حيث يُعتبر التثبيت مهماً حتى لو بقطعة خشب أو “كرتونة”، لأن الكسر يؤدي إلى تمزق الأوردة وغيرها وأحياناً يكون التثبيت بجبيرة جاهزة في سيارة الإسعاف في الشوارع ببعض الدول المتقدمة.

لابديل عن الفحص السريري ثم الصورة الشعاعية والعلاج الإسعافي ويتم البدء بالعمل الجراحي والعلاج، ويتم الانتظار 24 ساعة لإنقاذ حياته، وتحديد العلاج أما محافظ أو عمل جراحي حسب حالة المريض ونوع الكسور فعندما يكون الكسر غير متبدد لايلزم جراحة بل جبيرة، والمريض يسعى إلى أن يعود إلى حالته الطبيعية بسرعة فيقوم الطبيب بالعمل الجراحي، والعلوم تتطوّر دائماً ومع ذلك تكون المعالجة المحافظة آمنة أكثر، وذلك وفقاً لما اكده الدكتور جوان موسى خلال حديثه .

إضافة إلى ذلك، توضع صفائح لبعض الكسور ويوضع جهاز تثبيت أما بالنسبة للكسر عند الأطفال يقوم الطبيب بإعادة العظم إلى مكانه ووضع جبيرة من “الجبصين” وبعد فترة يعود كما كان، وكذلك كسور الفخذ والساق وأحياناً تركيب سفود.

أما بالنسبة لمضاعفات المرض فقد تحدث أخطاء ويمكن لبعض العظام عند المريض لاتندمل فنلجأ إلى وضع بعض المعادن وتطعيمه ببعض الصفائح وقد يؤدي إلى حدوث بعض الإنتانات مع المريض.

 وختاماً أكد الدكتور جوان موسى ، بضرورة مراعاة المريض بعض الإرشادات فيجب عليه التقيد بما ينصحه الطبيب وأن لايسرع في المشي باكراً قبل التجبير، وبالنسبة لكسر الموت لم يعد له وجود حيث يتم تغيير المفصل ويصبح طبيعياً.

التعليقات مغلقة.