أسباب النعاس المستمر

7

الشعور بالنعاس المستمر من العلامات التي يجب الانتباه لها جيداً خاصة إذا استمرت لفترة طويلة، لأنها قد تكون مؤشراً على أمراض أخرى بجانب أنها تشكل عائقاً عند ممارسة أعمالك اليومية، لنتعرف في هذا المقال على أعراض النوم المستمر وأسبابه، وكيفية علاج المشكلة.

 

ما هو النعاس المستمر

النعاس المستمر أو النوم المفرط هو عرض شائع للعديد من اضطرابات النوم، ويتميز بصعوبة البقاء مستيقظًا ويقظاً، وزيادة الرغبة في النوم أثناء النهار، وقد تكون مشاعر النعاس أقوى عندما تكون مستقرًا مثل الجلوس في العمل أو قيادة السيارة، من الطبيعي الشعور بالنعاس من حين لآخر بعد قلة النوم، لكنه يعتبر نعاسًا مفرطًا أثناء النهار عندما يحدث كل يوم تقريبًا لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

 

يحدث النعاس المستمر بشكل شائع عند كبار السن، والمراهقين، والأشخاص الذين يعملون في نوبات، إذا كنت تعاني من أعراض النعاس المفرط فقد يكون مؤشراً على أن جسمك لا يحصل على قسط كافٍ من النوم.

 

دائماً ما يخلط الأشخاص بين النعاس المستمر والإرهاق، لأن كلتا الحالتين تتميزان بنقص الطاقة وقد تظهران في ظل ظروف مماثلة مثل الاستيقاظ لفترة طويلة، الفرق الرئيسي هو أن الأشخاص الذين يعانون من الإرهاق قد لا يتمكنون من النوم على الرغم من الشعور بالتعب والخمول، من الممكن أيضًا الشعور بالإرهاق والنعاس في نفس الوقت. [1]  

 

أعراض النعاس المستمر

للنوم المفرط آثار بعيدة المدى على جودة حياتك، حيث يؤثر على أدائك الدراسي، وجودة عملك، ويعيق حياتك الاجتماعية، بينما الأطفال الذين يعانون من النعاس المفرط قد يعانون أيضًا من مشاكل في النمو، ويزيد النعاس المستمر من خطر التدهور المعرفي وفقدان الذاكرة لدى البالغين.

التعليقات مغلقة.