تحويل الأسلحة إلى أعمال فنية

176

(Bûyerpress) وكالات

قام فنان من كوستاريكا بتفعيل مبادرة فنية اجتماعية تقوم على تحويل الأسلحة وأدوات القتل إلى أعمال فنية من أجل الترويج لثقافة السلام، ووقف العنف الناشئ عن عدة عوامل بينها تفشي موجة الجريمة في هذا البلد اللاتيني.

وبدأ الفنان مشروعه الهادف في أكتوبر/تشرين الأول 2013 واختتمه في فبراير/شباط من العام الجاري، لتكون المحصلة إنجاز تصميمات لـ21 لوحة فنية بينها 15 بالزيت، تعتبر المادة الخام الأساسية فيها جميعا هي قطع السلاح التي تم تدميرها تحت إشراف الإدارة العامة للتسليح بوزارة الأمن العام.

وأطلق الفنان الكوستاريكي صاحب المبادرة ومبدعها المنفذ مشروعه الفني الاجتماعي تحت شعار “تحولات في زمن العنف” وكان الهدف من وراء الفكرة هو جعل هذه الأدوات التي تسبب الموت وتثير العنف حافزا على التغيير في المجتمع من خلال الفن.

ووصف خوان كارلوس شاباريا – وهو منهمك في وضع اللمسات النهائية على إحدى اللوحات- هذه المبادرة بأنها “فكرة فريدة، حيث إنها المرة الأولى التي تستخدم فيها قطع السلاح في تصميم وتنفيذ أعمال فنية”.

ويؤكد الفنان الكوستاريكي أن الدافع وراء الشروع في وضع مبادرته حيز التنفيذ كان تأثره الشديد من سهولة انتشار السلاح، وخاصة الأسلحة الخفيفة في مجتمع يعتبر أنه يتميز بالأساس بطبيعته السلمية.

التعليقات مغلقة.