مجموعة أحزاب وقوى سياسيّة في قامشلو تكشف عن خارطة الطريق لحل الأزمة السورية

34

dsc_3022 خاص – Buyerpress

تغيير اسم الجمهورية العربية السورية إلى الدولة الفدرالية الديمقراطية السورية، وتغيير العلم السوري بحيث يوافق كل المكونات السورية.

عقدت مجموعة من القوى السياسية الكردية في قامشلو في الثاني عشر من تشرين الأول/ اكتوبر الجاري مؤتمراً صحفياً في قاعة مركز العلاقات العامة لحركة المجتمع الديمقراطي Tev – Dem”” لمناقشة خارطة الطريق لحلّ الأزمة السورية المتفق عليها من قبل أحزاب حركة المجتمع الديمقراطي، وتجمع الديمقراطيين واليساريين الكرد في سوريا، والتحالف الوطني الكردي في سوريا، والحزب الديمقراطي الكردي في سوريا والحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا وذلك بعد عدّة اجتماعات سابقة.

وحضر المؤتمر عضوة المجلس التأسيسي للنظام الاتحادي الديمقراطي لروجآفا – شمال سوريا، وعضوه الهيئة التنفيذية لحركة المجتمع الديمقراطي فوزة يوسف، وأعضاء من القوى السياسية الكردية في مقاطعة الجزيرة إضافة إلى حضور عدد كبير من الوسائل الإعلامية المحلية.

وقرأ نص المشروع باللغة العربية الأمين العام للحزب الديمقراطي الكردي السوري جمال شيخ باقي، وقامت فوزة يوسف بشرح مضمون الخارطة باللغة الكردية.

ومن بعض ما جاء في المبادئ الأساسية لمشروع الفدرالية الديمقراطية في نصّ مشروع خارطة الطريق لحل الأزمة في سوريا:

– ضمان حقوق الشعب الكردي السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية دستورياً وفق نظام فدرالي ديمقراطي.

– ضمان حقوق جميع المكونات (السريانية- الآشورية –التركمانية – الأرمنية) من الناحية السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية دستورياً وفق نظام فدرالي ديمقراطي.

–  ضمان حرية المعتقد والدين لجميع السوريين.

– لكل شعب الحق أن يدرس ويتعلم بلغته ويمارس حياته بها. وأن يتم حسب التنوع اللغوي تحديد اللغات الرسمية في فدرالية سوريا بشكل عام والأقاليم بشكل خاص.

– أن تكون المرأة متساوية مع الرجل في النظام الفدرالي، بحيث يعتمد نظام الرئاسة المشتركة أساسا و أن تكون نسبة مشاركتها 50%

ومن بعض الخطوات العملية التي تم تحديدها ويجب القيام بها:

– تشكيل لجنة تقوم بالتحقيق ومحاسبة الانتهاكات والممارسات اللاإنسانية التي تمت بحق الشعب الكردي وجميع المكونات الأخرى.

– تغيير اسم الجمهورية العربية السورية إلى الدولة الفدرالية الديمقراطية السورية، وتغيير العلم السوري بحيث يوافق كل المكونات السورية.

– إلغاء جميع الاتفاقيات والمعاهدات التي تضر بمصالح الشعوب في سورية بما فيها اتفاقية أضنة الأمنية الموقعة بين الدولتين السورية والتركية.

وذُيّلت خارطة الطريق لحل الأزمة السورية باسم مجموعة من القوى السياسية الكردية وهي:

أحزاب حركة المجتمع الديمقراطي TEV-DEM
تجمع الديمقراطيين واليساريين الكرد في سوريا
التحالف الوطني الكردي في سوريا
الحزب الديمقراطي الكردي في سوريا
الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي في سوريا.

 

التعليقات مغلقة.